صفحة جزء
2709 2710 ص: حدثنا فهد ، قال : ثنا عبد الله بن صالح ، قال : حدثني الليث ، عن كثير بن فرقد ، أن عبد الله بن مالك بن حذافة حدثه ، عن أمه العالية بنت سبيع ، أن ميمونة زوج النبي - عليه السلام - حدثتها : " أنه مر على رسول الله - عليه السلام - رجال من قريش ، يجرون شاة لهم مثل الحمار ، فقال لهم النبي - عليه السلام - : لو أخذتم إهابها ، قالوا : إنها ميتة ، فقال : يطهرها الماء والقرظ " .

حدثنا يونس ، قال : ثنا ابن وهب ، قال : أخبرني عمرو بن الحارث والليث ، عن كثير بن فرقد ، . . فذكر بإسناده مثله .


ش: هذان إسنادان حسنان جيدان : [ ص: 187 ] أحدهما : عن فهد بن سليمان ، عن عبد الله بن صالح كاتب الليث ، عن الليث بن سعد ، عن كثير بن فرقد المدني نزيل مصر من رجال البخاري ، عن عبد الله بن مالك بن حذافة الحجازي نزيل مصر ، وثقه ابن حبان ، وروى له أبو داود والنسائي هذا الحديث فقط .

عن أمه العالية بنت سبيع ، قال العجلي : مدنية تابعية ثقة ، روى لها أبو داود والنسائي هذا الحديث فقط .

عن ميمونة أم المؤمنين - رضي الله عنها - .

وأخرجه أبو داود : ثنا أحمد بن صالح ، قال : حدثني ابن وهب ، قال : أخبرني عمرو -يعني- ابن الحارث ، عن كثير بن فرقد ، أن عبد الله بن مالك بن حذافة حدثه ، عن أمه العالية بنت سبيع ، أنها قالت : "كان لي غنم بأحد فوقع فيها الموت ، فدخلت على ميمونة زوج النبي - عليه السلام - فذكرت ذلك لها ، فقالت لي ميمونة : لو أخذت جلودها فانتفعت بها ، فقالت : قلت : أويحل ذلك ؟ قالت : نعم ; مر على رسول الله - عليه السلام - رجال من قريش يجرون شاة لهم مثل الحمار ، فقال لهم رسول الله - عليه السلام - : لو أخذتم إهابها ، فقالوا : إنها ميتة ، فقال رسول الله - عليه السلام - : يطهرها الماء والقرظ " .

والإسناد الآخر : عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن عمرو بن الحارث المصري ، والليث بن سعد ، كلاهما عن كثير بن فرقد ، عن عبد الله بن مالك بن حذافة ، عن أمه العالية بنت سبيع ، عن ميمونة .

وأخرجه النسائي : أنا سليمان بن داود ، عن ابن وهب ، أخبرني عمرو بن الحارث والليث بن سعد ، عن كثير بن فرقد ، أن عبد الله بن مالك بن حذافة حدثه ، عن العالية بنت سبيع ، أن ميمونة زوج النبي - عليه السلام -حدثتها : "أنه مر برسول الله - عليه السلام - [ ص: 188 ] رجال من قريش يجرون شاة لهم مثل الحصان ، فقال لهم رسول الله - عليه السلام - : لو أخذتم إهابها ، قالوا : إنها ميتة ، فقال رسول الله - عليه السلام - : يطهرها الماء والقرظ " .

قوله : "لو أخذتم إهابها " جوابه محذوف أي لو أخذتم إهابها لانتفعتم بها ونحو ذلك .

"والقرظ " بفتح القاف والراء في آخره ظاء معجمة : ورق السلم يدبغ به ، ومنه أديم مقروظ .

التالي السابق


الخدمات العلمية