صفحة جزء
2754 ص: وإن احتجوا في ذلك بما حدثنا يونس ، قال : أنا ابن وهب ، عن مالك ، عن ابن شهاب ، قال : "ليس من السنة المشي خلف الجنازة " وقال ابن شهاب : "المشي خلف الجنازة من خطأ السنة " .

قيل لهم : هذا كلام ابن شهاب ، فقوله في ذلك كقولكم إذ كان لمخالفه ومخالفكم من الحجة عليه وعليكم ما سنذكره في هذا الباب إن شاء الله تعالى .


ش: أي وإن احتج أهل المقالة الأولى فيما ذهبوا إليه بما حدثنا يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن مالك ، عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري . . . . إلى آخره . "قيل لهم " أي لهؤلاء المحتجين بقول الزهري : "إن هذا " الذي رواه مالك هو "كلام " ابن شهاب وهو محمد بن مسلم الزهري "فقوله في ذلك " أي فيما ذهبتم إليه "كقولكم " حين كان لمخالفه أي لمخالف الزهري "ومخالفكم من الحجة عليه " أي على الزهري "وعليكم ما سنذكره في هذا الباب " أراد أنه يذكر آثارا تدل على إباحة المشي أمام الجنازة وخلفها ، وعن يمينها وعن شمالها ، وتدل أيضا على أنا أمرنا باتباع الجنائز والمتبع للشيء هو الذي يتأخر عنه ولا يتقدم أمامه ، [ ص: 250 ] وهذا كله يدل على فساد قول الزهري : "المشي خلف الجنازة من خطأ السنة " على ما يجيء مستقصى عن قريب إن شاء الله .

التالي السابق


الخدمات العلمية