صفحة جزء
2791 2792 2793 2794 2795 -ص: حدثنا ابن مرزوق ، قال : ثنا وهب ، قال : ثنا شعبة ، عن ابن أبي السفر ، عن النبي ، عن أبي سعيد الخدري قال : " مر على مروان بجنازة فلم يقم ، فقال أبو سعيد : إن رسول الله - عليه السلام - مرت عليه جنازة فقام ، قال : فقام مروان ".

حدثنا ابن مرزوق ، قال : ثنا وهب ، عن شعبة ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي - عليه السلام - قال : " إذا رأيتم الجنازة فقوموا ، فمن تبعها فلا يقعدن حتى توضع " .

حدثنا محمد بن خزيمة ، قال : ثنا مسلم ، قال : ثنا أبان ، قال : ثنا يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن أبي سعيد ، عن النبي - عليه السلام - مثله .

حدثنا محمد بن عبد الله ، قال : ثنا الوليد ، عن الأوزاعي ، عن يحيى . (ح)

وحدثنا أبو بكرة ، قال : ثنا أبو داود ، قال : ثنا هشام ، عن يحيى ، عن أبي سلمة ، قال : ثنا أبو سعيد ، عن رسول الله - عليه السلام - مثله .


ش: هذه خمس طرق صحاح :

الأول : عن إبراهيم بن مرزوق ، عن وهب بن جرير بن حازم ، عن شعبة ، عن عبد الله بن أبي السفر -واسمه سعيد - ابن يحمد الثوري الكوفي روى له الجماعة سوى الترمذي ، والسفر- بفتح السين المهملة ، وفتح الفاء ، ويحمد- بضم الياء آخر الحروف ، وسكون الحاء المهملة ، وكسر الميم .

وهو يروي عن عامر الشعبي ، عن أبي سعيد الخدري واسمه سعد بن مالك . [ ص: 282 ] وأخرجه أحمد في "مسنده " : ثنا وهب بن جرير ، نا شعبة . . . إلى آخره ، نحوه سواء .

الثاني : عن إبراهيم بن مرزوق ، عن وهب بن جرير ، عن شعبة ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه أبي صالح ذكوان الزيات روى له الجماعة ، عن أبي سعيد الخدري .

وأخرجه مسلم : ثنا عثمان بن أبي شيبة ، قال : ثنا جرير . . . إلى آخره ، ولفظه : "إذا اتبعتم جنازة فلا تجلسوا حتى توضع " .

وكذا لفظ أبي داود : عن أحمد بن يونس ، عن زهير ، عن سهيل .

ولفظ أحمد في "مسنده " كلفظ الطحاوي .

الثالث : عن محمد بن خزيمة ، عن مسلم بن إبراهيم القصاب شيخ البخاري ، عن أبان بن يزيد العطار ، عن يحيى بن أبي كثير الطائي ، عن أبي سلمة عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف ، عن أبي سعيد الخدري .

وأخرجه البخاري : ثنا مسلم -يعني : ابن إبراهيم- ثنا هشام ، ثنا يحيى ، عن أبي سلمة ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي - عليه السلام - قال : "إذا رأيتم الجنازة فقوموا ، فمن تبعها فلا يقعد حتى توضع " .

الرابع : عن محمد بن عبد الله بن ميمون الإسكندراني ، عن الوليد بن مسلم الدمشقي ، عن عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة عبد الله ، عن أبي سعيد . [ ص: 283 ] وأخرجه البزار في "مسنده " : ثنا محمد بن مسكين ، نا محمد بن يوسف ، ثنا الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله - عليه السلام - : "إذا رأيتم الجنازة فقوموا ، فمن تبعها فلا يجلس حتى توضع " .

الخامس : عن أبي بكرة بكار ، عن أبي داود سليمان بن داود الطيالسي ، عن هشام الدستوائي ، عن يحيى . . . إلى آخره .

وأخرجه مسلم : حدثني سريج بن يونس وعلي بن حجر ، قالا : ثنا إسماعيل -وهو ابن علية - عن هشام الدستوائي .

وثنا محمد بن المثنى -واللفظ له- قال : ثنا معاذ بن هشام ، قال : حدثني أبي ، عن يحيى بن أبي كثير ، قال : ثنا أبو سلمة بن عبد الرحمن ، عن أبي سعيد الخدري ، أن رسول الله - عليه السلام - قال : "إذا رأيتم الجنازة فقوموا ، فمن تبعها فلا يجلس حتى توضع " . وأخرجه الترمذي ، والنسائي أيضا .

التالي السابق


الخدمات العلمية