2811 2812 ص: حدثنا علي بن شيبة ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى ، قال : أنا nindex.php?page=showalam&ids=16501عبد الوارث بن سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15716حسين بن ذكوان ، قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة بن جندب ، قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=658610صليت خلف النبي - عليه السلام - على أم كعب ، ماتت وهي نفساء ، فقام رسول الله - عليه السلام - للصلاة عليها وسطها " .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17258همام ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15716حسين المعلم ، . . فذكر بإسناده مثله .
ش: هذان طريقان صحيحان ورجالهما رجال الصحيح ما خلا ابن شيبة nindex.php?page=showalam&ids=12391وابن مرزوق ، ويحيى بن يحيى النيسابوري شيخ الشيخين .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع عن حسين به .
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم : عن nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى ... إلى آخره ، نحو رواية nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي . [ ص: 303 ] nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود : عن nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع ، عن حسين أن . . . إلى آخره نحو رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي : عن nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك والفضل بن موسى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15716الحسين المعلم ... إلى آخره نحوه .
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي : عن nindex.php?page=showalam&ids=16609علي بن حجر . . . إلى آخره نحوه .
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه : عن علي بن محمد ، عن أبي أسامة ، عن الحسين . . . إلى آخره نحوه .
قوله : "وهي نفساء " جملة اسمية وقعت حالا ، والنفساء -بضم النون وفتح الفاء وبالمد- قال الجوهري : النفاس ولادة المرأة إذا وضعت فهي [نفساء وعشراء] ويجمع على نفساوات وعشروات ، وامرأتان نفساوان . انتهى .
وعن ثعلب : النفساء الوالدة والحامل والحائض .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : والجمع من كل ذلك نفساوات ونفاس ونفاس ونفاس ونفس ونفس ونفس ونفس .
قلت : نفاس بكسر النون ، ونفاس بضمها وتخفيف الفاء فيهما ، ونفاس بالضم والتشديد ، ونفس كذلك ، ونفس كذلك إلا أن الفاء مخففة ، ونفس بضمتين والتخفيف ، ونفس بضم النون وسكون الفاء . [ ص: 304 ] قوله : "وسطها " قال عياض : كذا ضبطناه عن أبي يحيى وغيره بسكون السين ، وكذا ضبطه الجياني ، وأما ابن دينار فقد قال : وسط الدار ووسطها معا . وقال النووي : هو بسكون السين . وذكر nindex.php?page=showalam&ids=13441ابن قرقول عن بعضهم فتحها .
قلت : قد ذكرنا أن الوسيط بالسكون يقال في ما كان متفرق الأجزاء غير متصل كالناس والدواب وغير ذلك ، فإذا كان متصل الأجزاء كالدار والرأس فهو بالفتح ، فعلى هذا ينبغي أن يكون وسطها ها هنا بالفتح ، ويقال : كل منهما يقع موقع الآخر ، فعلى هذا يجوز فيه الفتح والسكون .
وفيه من الفوائد : أن يقوم الإمام بحذاء وسط الميت مطلقا ، ومشروعية الجماعة في صلاة الجنازة ، واستدل به بعضهم على أن النفساء لها حكم الطهارة ، وأن الدم الموجود بها لا يوجب نجاستها ، ومن ذلك قال nindex.php?page=showalam&ids=14486السفاقسي وابن بطال : قصد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الباب -يعني باب الصلاة على النفساء الذي ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيه هذا الحديث- أن النفساء وإن كانت لا تصلي فهي طاهر ، لها حكم غيرها من النساء ممن ليست نفساء ; لأنه - عليه السلام - لما صلى عليها أوجب لها حكم الطهارة ، وليس كون الدم موجودا بها يوجب أن تكون نجسة ، وهذا يرد على من زعم أن الآدمي ينجس بموته ; لأن هذه النفساء أجمعت الموت وحمل النجاسة بالدم اللازم لها ، فلما صلى - عليه السلام - عليها ، وأبان سنته فيها كان الميت الطاهر الذي لا تسيل منه نجاسة أولى بإيقاع اسم الطهارة عليه ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11963القرطبي : تأول بعضهم صلاة النبي - عليه السلام - على أم كعب وسط جنازتها من أجل جنينها حتى يكون أمامه .