صفحة جزء
144 ص: حدثنا ربيع المؤذن، قال: ثنا أسد ، قال: ثنا ابن لهيعة، قال: ثنا محمد بن عجلان ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن الربيع ابنة معوذ بن عفراء: " أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - توضأ عندها فمسح رأسه على مجاري الشعر، ومسح صدغيه، وأذنيه ظاهرهما وباطنهما". .


ش: تكرر ذكر ربيع وأسد ، وابن لهيعة عبد الله .

ومحمد بن عجلان المدني روى له مسلم متابعة، وروى له الأربعة.

وعبد الله بن محمد بن عقيل -بفتح العين- ابن أبي طالب ، ضعفه يحيى في رواية، وقال الحاكم : كان أحمد وإسحاق بن إبراهيم يحتجان بحديثه، ولكن ليس بالمتين عندهم، وقال يعقوب بن سفيان : صدوق، روى له الأربعة.

والربيع -بضم الراء وفتح الباء الموحدة، وتشديد الياء آخر الحروف- ابنة معوذ -بكسر الواو المشددة- بن عفراء الصحابية .

وأخرجه أحمد في "مسنده": ثنا حسن، ثنا ابن لهيعة ... إلى آخره نحوه.

وأخرجه الترمذي : عن قتيبة بن سعيد ، عن بشر بن المفضل ، عن عبد الله بن [ ص: 296 ] محمد بن عقيل ، عن الربيع بنت معوذ بن عفراء : "أن النبي - عليه السلام - مسح برأسه [مرتين] بدأ بمؤخر رأسه، ثم بمقدمه، وبأذنيه كلتيهما ظهورهما وبطونهما" .

قال أبو عيسى هذا حديث حسن.

وأخرجه ابن ماجه : عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن شريك ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن الربيع : "أن النبي - عليه السلام - توضأ فمسح ظاهر أذنيه وباطنهما" .

وأخرجه الدارقطني ، والبيهقي ، والطبراني .

قوله: "على مجاري الشعر" أي على مواضعه، فإن قلت: ما محل هذه الجملة؟ قلت: "النصب" لأنها بدل من الرأس، والتقدير: فمسح على مجاري شعر رأسه.

قوله: "مسح صدغيه" الصدغ بضم الصاد ما بين العين والأذن، ويسمى أيضا الشعر المتدلي عليها: صدغا، يقال: صدغ معقرب.

قوله: "وأذنيه" أي ومسح أذنيه.

قوله: "ظاهرهما" بالجر بدل من أذنيه، و"باطنهما" عطف عليه.

ويستفاد منه: استيعاب مجاري شعر الرأس بالمسح ، والمسح على الصغدين، وسنية المسح على الأذنين ظاهرهما وباطنهما.

التالي السابق


الخدمات العلمية