صفحة جزء
2825 2826 2827 ص: حدثنا أبو بكرة ، قال : ثنا أبو داود (ح).

وحدثنا ابن مرزوق ، قال : ثنا وهب ، قالا : ثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة عن ابن أبي ليلى قال : " كان زيد بن أرقم يصلي على جنائزنا فيكبر أربعا ، فكبر يوما خمسا ، فسئل عن ذلك ، فقال أبو بكرة في حديثه : فقال كبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خمسا ، وقال : ابن مرزوق في حديثه فقال : كان رسول الله - عليه السلام - يكبرها أو كبرها " .

حدثنا أحمد بن داود ، قال : ثنا محمد بن كثير ، قال : أخبرنا إسرائيل بن يونس ، قال : ثنا عبد الأعلى : " أنه صلى خلف زيد بن أرقم على جنازة ، فكبر خمسا ، فسأله عبد الرحمن بن أبي ليلى ، فأخذ بيده فقال : أنسيت ؟ قال : لا ، ولكن صليت خلف أبي القاسم خليلي - عليه السلام - فكبر خمسا ، فلا أتركه أبدا " .


ش: هذه ثلاث طرق :

الأول : إسناده صحيح ، عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن أبي داود سليمان بن داود الطيالسي ، عن شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى . . . إلى آخره .

وأخرجه مسلم : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن مثنى وابن بشار ، قالوا : نا محمد بن جعفر ، قال : ثنا شعبة - وقال أبو بكر : عن شعبة - عن عمرو بن مرة ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : "كان زيد بن أرقم يكبر على جنائزنا أربعا ، وأنه كبر على جنازة خمسا فسألته فقال : كان رسول الله - عليه السلام - يكبرها " . [ ص: 325 ] الثاني : كذلك صحيح ، عن إبراهيم بن مرزوق ، عن وهب بن جرير بن حازم ، عن شعبة . . . إلى آخره .

وأخرجه أبو داود : ثنا أبو الوليد الطيالسي ، نا شعبة .

ونا ابن المثنى ، نا محمد بن جعفر ، عن شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن ابن أبي ليلى قال : "كان زيد يعني ابن أرقم يكبر على جنائزنا أربعا ، وأنه كبر على جنازة خمسا فسألته ، فقال : كان رسول الله - عليه السلام - يكبرها " .

وأخرجه الترمذي ، وابن ماجه .

الثالث : عن أحمد بن داود المكي ، عن محمد بن كثير العبدي شيخ البخاري وأبي داود ، عن إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي ، عن عبد الأعلى ابن عامر الثعلبي -بالثاء المثلثة- فيه مقال ، ضعفه أحمد وأبو زرعة ، وروى له الأربعة .

وأخرجه أحمد في "مسنده " : ثنا أسود بن عامر ، ثنا إسرائيل ، عن عبد الأعلى ، قال : "صليت خلف زيد بن أرقم على جنازة فكبر خمسا ، فقام إليه أبو عيسى عبد الرحمن بن أبي ليلى فأخذ بيده فقال : أنسيت ؟ قال : لا ، ولكني صليت خلف أبي القاسم خليلي - عليه السلام - فكبر خمسا ، فلا أتركها أبدا " .

التالي السابق


الخدمات العلمية