صفحة جزء
2893 2894 ص: حدثنا ابن أبي عمران ، قال : ثنا أبو خيثمة ، قال : ثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، قال : ثنا أبي ، عن ابن إسحاق ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن عمرة ، عن عائشة - رضي الله عنها - : " أن رسول الله - عليه السلام - دفن ابنه إبراهيم ولم يصل عليه " .

حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا محمد بن يحيى النيسابوري ، قال : ثنا يعقوب . فذكر بإسناده مثله .


ش: هذان طريقان رجالهما ثقات :

الأول : عن أحمد بن أبي عمران موسى الفقيه البغدادي نزيل مصر ، عن أبي خيثمة زهير بن حرب بن شداد شيخ الشيخين وأبي داود وابن ماجه ، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف - رضي الله عنهم - القرشي الزهري المدني روى له الجماعة ، عن أبيه إبراهيم بن سعد روى له الجماعة ، عن محمد بن إسحاق المدني روى له الجماعة البخاري مستشهدا ومسلم في المتابعات عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم الأنصاري المدني روى له الجماعة ، عن عمرة بنت عبد الرحمن الأنصارية المدنية روى لها الجماعة ، عن أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - .

وأخرجه أبو داود : نا محمد بن يحيى بن فارس ، ثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، نا أبي ، عن ابن إسحاق ، حدثني عبد الله بن أبي بكر ، عن عمرة بنت [ ص: 408 ] عبد الرحمن ، عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : "مات إبراهيم ابن النبي عليهما السلام وهو ابن ثمانية عشر شهرا ، فلم يصل عليه رسول الله - عليه السلام - " .

الثاني : عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن محمد بن يحيى النيسابوري شيخ البخاري والأربعة ، عن يعقوب بن إبراهيم . . . إلى آخره .

وأخرجه أحمد ، والبزار ، وأبو يعلى في مسانيدهم .

وقال حنبل : قال لنا أبو عبد الله : هذا حديث منكر جدا ، وأجابوا عنه بوجوه : الأول : شغل النبي - عليه السلام - بصلاة الكسوف ، وهذا ضعيف .

الثاني : أنه استغنى بفضيلة نبوة النبي - عليه السلام - عن الصلاة كما استغنى الشهداء بفضيلة الشهادة عن الغسل والصلاة عليه عند قوم .

الثالث : أنه لا يصلي نبي على نبي ، وقد جاء أنه لو عاش لكان نبيا .

الرابع : أنه لم يصل عليه بنفسه وصلى عليه غيره .

الخامس : أن جماعة رووا عن النبي - عليه السلام - أنه صلى عليه على ما يجيء إن شاء الله تعالى ، فخبر المثبت أولى ، وهذا أولى الأجوبة وأحسنها على ما لا يخفى .

التالي السابق


الخدمات العلمية