صفحة جزء
2909 2910 2911 ص: وقد روي عن رسول الله - عليه السلام - ما يدل على إباحة المشي بين القبور بالنعال :

حدثنا نصر بن مرزوق ، قال : ثنا آدم بن أبي إياس ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، قال : ثنا محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله - عليه السلام - . . . فذكر حديثا طويلا في المؤمن إذا دفن في قبره : " والذي نفسي بيده إنه ليسمع خفق نعالهم حين تولوا عنه مدبرين " .

حدثنا علي بن معبد ، قال : ثنا عبد الوهاب بن عطاء ، قال : أنا محمد بن عمرو . . فذكر بإسناده مثله .

حدثنا فهد ، قال : ثنا أحمد بن حميد ، قال : ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن السدي ، عن أبيه ، عن أبي هريرة رفعه ، مثله .

فهذا يعارض الحديث الأول ; إذ كان معناه على ما حمله عليه أهل المقالة الأولى ، ولكنا لا نحمله على المعارضة ونجعل الحديثين صحيحين ، فنجعل النهي الذي كان في حديث بشير للنجاسة التي كانت في النعلين ; لئلا تنجس القبور ، كما قد نهي أن [ ص: 437 ] يتغوط عليها أو يبال ، وحديث أبي هريرة على إباحة المشي بالنعال التي لا قذر فيها بين القبور .

فهذا وجه هذا الباب من طريق تصحيح معاني الآثار .


ش: ذكر حديث أبي هريرة لكونه حجة لأهل المقالة الثانية فيما ذهبوا إليه ، ووفق أيضا بينه وبين حديث بشير بن الخصاصية ; لأنه يقع بينهما التعارض إذا حمل معنى حديث بشير على ما حمله عليه أهل المقالة الأولى ، وهو ظاهر .

ووجه التوفيق الذي ذكره : هو أن حديث بشير محمول على أنه كانت فيه نجاسة ، وكان النهي لذلك لا لأنه كره المشي بين القبور بالنعال كما قد ذكرناه ، وهذا معنى قوله : "فهذا يعارض الحديث الأول " أي حديث أبي هريرة هذا يعارض حديث بشير "إذ كان معناه " أي حين كان معناه على ما حمله عليه أهل المقالة الأولى ، وهو الحمل على المنع مطلقا ، والباقي ظاهر .

ثم إنه أخرج حديث أبي هريرة من ثلاث طرق صحاح :

الأول : عن نصر بن مرزوق ، عن آدم بن أبي إياس عبد الرحمن التميمي شيخ البخاري ، عن حماد بن سلمة روى له الجماعة البخاري مستشهدا ، عن محمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص الليثي المدني روى له الجماعة البخاري مقرونا بغيره ومسلم في المتابعات ، عن أبي سلمة عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف روى له الجماعة ، عن أبي هريرة .

وأخرجه أحمد بن منيع في "مسنده " : حدثنا عباد بن عباد المهلبي ويزيد بن هارون -واللفظ لفظ عباد- قالا : ثنا محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة -قال أحمد : دخل أحدهما في حديث الآخر - في الميت إذا وضع في قبره ، قال : "إنه يسمع خفق نعالهم حين يولون عنه . . . " الحديث بطوله . [ ص: 438 ] الثاني : عن علي بن معبد بن نوح المصري ، عن عبد الوهاب بن عطاء الخفاف البصري ، عن محمد بن عمرو بن علقمة الليثي ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة . . . فذكر الحديث بإسناده نحوه .

وأخرجه الحاكم : ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، ثنا سعيد بن عامر ، ثنا محمد بن عمرو بن علقمة ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي - عليه السلام - قال : "إن الميت ليسمع خفق نعالهم إذا ولوا مدبرين . . . " الحديث بطوله .

الثالث : عن فهد بن سليمان ، عن أحمد بن حميد الطريثيثي أبي الحسن الكوفي شيخ البخاري ، عن وكيع ، عن سفيان الثوري ، عن إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي كريمة الأسدي الكوفي الأعور روى له الجماعة إلا البخاري ، كان يقعد في سدة باب الجامع بالكوفة ، فسمي السدي .

عن أبيه عبد الرحمن بن أبي كريمة مولى قيس بن مخرمة ، وثقه ابن حبان ، وروى له أبو داود والترمذي .

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه " : ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن السدي ، عن أبيه ، عن أبي هريرة رفعه قال : "إنه ليسمع خفق نعالهم إذا ولوا مدبرين " .

التالي السابق


الخدمات العلمية