صفحة جزء
2928 2929 [ ص: 456 ] ص: واحتجوا في ذلك بما حدثنا أبو بكرة ، قال : ثنا أبو أحمد ، قال : ثنا محمد بن مسلم ، عن عمرو بن دينار ، عن جابر قال : رئي في المقبرة ليلا نار فإذا النبي في قبر وهو يقول : ناولوني صاحبكم " .

حدثنا فهد ، قال : ثنا أبو نعيم ، قال : ثنا محمد بن مسلم الطائفي ، عن عمرو بن دينار ، قال : أخبرني جابر بن عبد الله ، أو سمعت جابر بن عبد الله . . مثله ، وزاد : " هو الرجل الذي كان يرفع صوته بالقرآن " .


ش: أي احتج هؤلاء الآخرون فيما ذهبوا إليه بحديث جابر - رضي الله عنه - .

وأخرجه من طريقين صحيحين :

الأول : عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن أبي أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير الزبيري الأسدي الكوفي ، عن محمد بن مسلم بن سوسن الطائفي ، عن عمرو بن دينار المكي ، عن جابر بن عبد الله .

وأخرجه الحكم وصححه ، وقال النووي : سنده صحيح .

وأخرجه أبو داود : ثنا محمد بن حاتم بن بزيع ، نا أبو نعيم ، عن محمد بن مسلم ، عن عمرو بن دينار ، قال : أخبرني جابر بن عبد الله أو سمعت جابر بن عبد الله قال : "رأى ناس نارا في المقبرة فأتوها ، فإذا رسول الله - عليه السلام - في القبر ، وإذا هو يقول : ناولوني صاحبكم ، فإذا هو الرجل الذي كان يرفع صوته بالذكر " .

الثاني : عن فهد بن سليمان ، عن أبي نعيم الفضل بن دكين شيخ البخاري ، عن محمد بن مسلم بن سوسن . . . إلى آخره .

وأخرجه البيهقي في "سننه " : من حديث محمد بن مسلم الطائفي ، عن عمرو بن دينار ، عن جابر قال : "رأى ناس نارا في المقبرة فأتوها ، فإذا [ ص: 457 ] رسول الله - عليه السلام -[في القبر] وإذا هو يقول : ناولوني صاحبكم ، وإذا هو الذي كان يرفع صوته بالذكر " .

وفيه من الفقه : جواز الدفن بالليل ، وإيقاد النار في المقبرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية