صفحة جزء
2940 2941 2942 2943 ص: حدثنا يونس ، قال : ثنا يحيى بن حسان ، قال : ثنا صدقة بن خالد ، عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، عن بسر بن عبيد الله ، عن أبي إدريس الخولاني ، عن واثلة بن الأسقع ، عن أبي مرثد الغنوي ، قال : سمعت رسول الله - عليه السلام - يقول : " لا تصلوا إلى القبور ، ولا تجلسوا إليها " .

حدثنا روح بن الفرج ، قال : ثنا حامد بن يحيى ، قال : ثنا الوليد بن مسلم ، قال : ثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، أنه سمع بسر بن عبيد الله الحضرمي . . فذكر بإسناده مثله .

حدثنا بحر بن نصر ، قال : ثنا بشر بن بكر ، قال : حدثني عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، عن بسر ، أنه سمع واثلة بن الأسقع . . فذكر بإسناده مثله .

حدثنا عبد الله بن محمد بن خشيش ، قال : ثنا عبيد الله بن محمد التيمي ، قال : سمعت عبد الله بن المبارك يقول : ثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، قال : سمعت بسر بن عبيد الله يقول : سمعت أبا إدريس الخولاني يقول : سمعت واثلة بن الأسقع يقول : سمعت أبا مرثد الغنوي يقول : سمعت رسول الله - عليه السلام - يقول ذلك .


ش: هذه أربع طرق صحاح :

الأول : عن يونس بن عبد الأعلى ، عن يحيى بن حسان التنيسي روى له الجماعة سوى ابن ماجه ، عن صدقة بن خالد القرشي الدمشقي روى له البخاري وأبو داود والنسائي وابن ماجه ، عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر الأزدي الشامي روى له الجماعة ، عن بسر -بضم الباء الموحدة وسكون السين المهملة - ابن عبيد الله الحضرمي الشامي روى له الجماعة ، عن أبي إدريس عائذ الله بن عبد الله العوذي [ ص: 467 ] الخولاني من أكابر علماء الشام وعبادهم وقرائهم روى له الجماعة ، عن واثلة بن الأسقع الليثي الصحابي ، عن أبي مرثد الغنوي واسمه كناز بن الحصين .

وأخرجه مسلم : ثنا حسن بن الربيع البجلي ، قال : ثنا ابن المبارك ، عن عبد الرحمن بن يزيد . . . إلى آخره نحوه سواء .

وأخرجه أبو داود أيضا .

الثاني : عن روح بن الفرج القطان ، عن حامد بن يحيى بن هانئ البلخي شيخ أبي داود ، عن الوليد بن مسلم الدمشقي روى له الجماعة ، عن عبد الرحمن بن يزيد . . . إلى آخره .

وأخرجه مسلم : حدثني علي بن حجر السعدي ، قال : ثنا الوليد بن مسلم ، عن ابن جابر ، عن بسر بن عبيد الله ، عن واثلة بن الأسقع ، عن أبي مرثد الغنوي قال : قال رسول الله - عليه السلام - : "لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها " .

الثالث : عن بحر بن نصر بن سابق الخولاني ، عن بشر بن بكر التنيسي البجلي من رجال البخاري ، عن عبد الرحمن بن يزيد . . . إلى آخره .

وأخرجه البيهقي في "سننه " نحوه .

الرابع : عن عبد الله بن محمد بن خشيش -بالمعجمات وضم الخاء- عن عبيد الله بن محمد بن حفص المعروف بالعيشي شيخ أبي داود ، عن عبد الله بن المبارك الزاهد المشهور الحجة ، عن عبد الرحمن بن يزيد . . . إلى آخره . [ ص: 468 ] وأخرجه الطبراني في "الكبير " : ثنا يحيى بن عثمان بن صالح ، نا نعيم بن حماد . (خ)

وحدثنا زكرياء بن يحيى الساجي ، ثنا العباس بن الوليد النرسي ، قالا : نا ابن المبارك ، ثنا ابن جابر ، قال : سمعت بسر بن عبيد الله يحدث ، عن واثلة بن الأسقع ، عن أبي مرثد الغنوي ، قال : سمعت رسول الله - عليه السلام - يقول : "لا تجلسوا إلى القبور ولا تصلوا إليها " .

وأخرجه الترمذي نحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية