صفحة جزء
2944 ص: حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، عن ابن لهيعة ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن النضر بن عبيد الله السلمي ثم الأنصاري ، عن عمرو بن حزم ، قال : " رآني رسول الله - عليه السلام - على قبر ، فقال : انزل عن القبر ; لا تؤذ صاحب القبر ولا يؤذيك " .


ش: يحيى بن عبد الله شيخ البخاري -رحمه الله- ، وابن لهيعة هو عبد الله فيه مقال ، وأبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم الأنصاري المدني روى له الجماعة ، والنضر -بالنون والضاد المعجمة- بن عبد الله السلمي ثم الأنصاري روى له النسائي ، وعمرو بن حزم بن زيد الأنصاري الصحابي .

وأخرجه أحمد في "مسنده " : ثنا حسن ، نا ابن لهيعة . . . إلى آخره نحوه ، غير أن في لفظه : "رآني رسول الله - عليه السلام - جالسا على قبر " ، وفي لفظة له : "وأنا متكئ على قبر " . [ ص: 469 ] وأخرجه النسائي : أنا محمد بن عبد الله بن الحكم ، عن شعيب ، قال : نا الليث ، قال : نا خالد ، عن ابن أبي هلال ، عن أبي بكر بن حزم ، عن النضر بن عبد الله السلمي ، عن عمرو بن حزم ، عن رسول الله - عليه السلام - قال : "لا تقعدوا على القبور " .

قوله : "لا تؤذ صاحب القبر ولا يؤذيك " أي صاحب القبر ، ومعنى الأذى من طرف الحي أنه إذا جلس على قبر الميت فكأنه جلس عليه وهو حي ; لأن حرمة المسلم لا تختلف بالحياة والممات ، ولهذا لا يجوز كسر عظم الميت ولو كان كافرا ، ولا نبش قبر المسلم ، وأما من جهة الميت فلأنه ربما تفوح رائحته فيتأذى به الجالس عليه أو تحصل له وحشة فيتأذى بسببها .

التالي السابق


الخدمات العلمية