صفحة جزء
2997 2998 2999 3000 ص: حدثنا أبو بكرة ، قال : ثنا الحجاج بن المنهال ، قال : ثنا شعبة ، قال : أخبرني سعد بن إبراهيم ، قال : سمعت ريحان بن يزيد -وكان أعرابيا صدوقا- قال : قال عبد الله بن عمرو : "لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي قوي " .

حدثنا ابن مرزوق ، قال : ثنا وهب ، قال : ثنا شعبة ، عن سعد ، عن رجل من بني عامر ، عن عبد الله بن عمرو ، يقول ذلك .

حدثنا ابن مرزوق ، قال : ثنا أبو حذيفة (ح).

وحدثنا فهد ، قال : ثنا أبو نعيم ، قالا : ثنا سفيان الثوري ، عن سعد بن إبراهيم ، عن ريحان بن يزيد ، عن عبد الله بن عمرو ، عن النبي - عليه السلام - مثله .


ش: هذه أربع طرق :

الأول : موقوف ، عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن الحجاج بن المنهال الأنماطي شيخ البخاري ، عن شعبة ، عن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف القرشي المدني ، روى له الجماعة- عن ريحان بن يزيد العامري البدوي وثقه يحيى وابن حبان ، وقال أبو حاتم : شيخ مجهول ، روى له أبو داود والترمذي هذا الحديث الواحد ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص .

ورواه الترمذي معلقا ، وقال : وقد روى شعبة عن سعد بن إبراهيم هذا الحديث بهذا الإسناد ولم يرفعه .

[ ص: 6 ] الثاني : موقوف أيضا : عن إبراهيم بن مرزوق ، عن وهب بن جرير ، عن شعبة ، عن سعد بن إبراهيم ، عن رجل من بني عامر -وهو ريحان بن يزيد - عن عبد الله بن عمرو بن العاص .

الثالث : مرفوع ، وهو حسن : عن إبراهيم بن مرزوق ، عن أبي حذيفة موسى ابن مسعود النهدي شيخ البخاري ، عن سفيان الثوري ، عن سعد بن إبراهيم ، عن ريحان بن يزيد ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، عن النبي - عليه السلام - .

وأخرجه الترمذي : ثنا محمد بن بشار ، قال : نا أبو داود الطيالسي ، قال : نا سفيان ، عن سعد .

وثنا محمود بن غيلان قال : ثنا عبد الرزاق قال : أنا سفيان ، عن سعد بن إبراهيم ، عن ريحان بن يزيد ، عن عبد الله بن عمرو ، عن النبي - عليه السلام - قال : "لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي " .

وقال أبو عيسى : حديث عبد الله بن عمرو حديث حسن .

وأخرجه الحاكم في "مستدركه" وسكت عنه .

الرابع : مرفوع أيضا ، عن فهد بن سليمان ، عن أبي نعيم الفضل بن دكين ، عن سفيان . . . إلى آخره .

وأخرجه أبو داود : ثنا عباد بن موسى الختلي الأبناوي ، نا إبراهيم -يعني ابن سعد - أخبرني أبي ، عن ريحان بن يزيد ، عن عبد الله بن عمرو ، عن النبي - عليه السلام - قال : "لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي " .

وقال البيهقي : ورواه إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، فاختلف عليه في رفعه ، ووقفه شعبة مرة .

[ ص: 7 ] قوله : "ولا لذي مرة سوي" المرة : بكسر الميم وتشديد الراء : القوة . والسوي : الصحيح الأعضاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية