صفحة جزء
3002 3003 3004 ص: حدثنا علي بن معبد ، قال : ثنا معلى بن منصور ، قال : ثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي حصين ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - ، عن رسول الله - عليه السلام - مثله .

حدثنا أبو بكرة ، قال : ثنا أبو داود ، عن أبي بكر بن عياش ، عن أبي حصين ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله - عليه السلام - مثله .

حدثنا فهد ، قال : ثنا أبو غسان ، قال : ثنا أبو بكر . . . فذكر بإسناده مثله .


ش: هذه ثلاث طرق صحاح :

الأول : عن علي بن معبد بن نوح المصري ، عن معلى بن منصور الرازي روى له الجماعة ، عن أبي بكر بن عياش بن سالم الأسدي الحناط -بالنون- المقرئ ففي اسمه أقوال ، والصحيح أن اسمه كنيته ، روى له الجماعة مسلم في مقدمة كتابه .

[ ص: 8 ] عن أبي حصين -بفتح الحاء وكسر الصاد المهملتين ، واسمه عثمان بن عاصم الكوفي ، روى له الجماعة ، عن أبي صالح السمان ذكوان روى له الجماعة .

وقال البيهقي : ورواه غير ابن مجشر ، عن أبي بكر بن عياش ، عن أبي حصين ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة . . . إلى آخره .

وقال الذهبي في "مختصر السنن" : ما سمى المؤلف راويه عن أبي بكر .

قلت : هذا مسمى في رواية الطحاوي ، وهو معلى بن منصور .

الثاني : عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن أبي داود سليمان بن داود الطيالسي ، عن أبي بكر بن عياش ، عن أبي حصين ، عن سالم بن أبي الجعد الأشجعي الكوفي ، روى له الجماعة ، واسم أبي الجعد رافع ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - .

وأخرجه ابن ماجه : ثنا محمد بن الصباح ، أنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي حصين ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - عليه السلام - : "لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي " .

قال صاحب "التنقيح" : رواته ثقات ، إلا أن أحمد بن حنبل قال : سالم بن أبي الجعد لم يسمع من أبي هريرة .

قلت : قال غيره : سمع منه .

الثالث : عن فهد بن سليمان ، عن أبي غسان مالك بن إسماعيل النهدي الكوفي ، عن أبي بكر بن عياش ، عن أبي حصين ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن أبي هريرة .

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" : ثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي حصين ، عن سالم ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - عليه السلام - : "لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي " .

[ ص: 9 ] وأخرجه الحكم من طريق آخر في "مستدركه" : أنا أبو بكر أحمد بن سليمان الموصلي ، ثنا علي بن حرب ، نا سفيان .

وحدثنا أبو بكر بن إسحاق الفقيه -واللفظ له- أنا بشر بن موسى ، ثنا الحميدي ، عن سفيان ، عن منصور ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة يبلغ به : "لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي " .

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه .

وأخرجه البزار في "مسنده" : عن إسرائيل ، عن منصور ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن أبي هريرة .

وقال البزار : وهذا الحديث رواه ابن عيينة ، عن منصور ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، والصواب حديث إسرائيل ، وقد تابع إسرائيل على روايته أبو حصين فرواه عن سالم ، عن أبي هريرة .

ولما أخرج الترمذي حديث عبد الله بن عمرو المذكور قبل حديث أبي هريرة قال : وفي الباب عن أبي هريرة وحبشي بن جنادة وقبيصة بن مخارق .

قلت : وفي الباب عن جابر وطلحة بن عبيد الله ورجلين ، عن النبي - عليه السلام - .

أما حديث أبي هريرة فقد مر ذكره .

وأما حديث حبشي وقبيصة والرجلين ، عن النبي - عليه السلام - فسيذكره الطحاوي .

وأما حديث جابر فأخرجه الطبراني عن الوازع بن نافع ، عن أبي سلمة ، عن

[ ص: 10 ] جابر بن عبد الله قال : "جاءت رسول الله - عليه السلام - صدقة فركبه الناس ، فقال : إنها لا تصلح لغني ولا لصحيح سوي ، ولا لعاقل قوي " .

وقال ابن حبان : الوازع بن نافع يروي الموضوعات عن الثقات على قلة روايته .

ورواه أيضا أبو القاسم حمزة بن يوسف السهمي في "تاريخ جرجان" : من حديث محمد بن الفضل بن حاتم ، نا إسماعيل بن بهرام الكوفي ، حدثني محمد بن جعفر ، عن أبيه ، عن جده ، عن جابر مرفوعا : "لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي " .

وأما حديث طلحة فأخرجه أبو يعلى في "مسنده" : من حديث إسماعيل بن يحيى بن أمية الثقفي ، عن نافع ، عن أسلم مولى عمر ، عن طلحة بن عبيد الله ، عن النبي - عليه السلام - قال : " لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي " .

ورواه ابن عدي في "الكامل" وقال : لا أعلم أحدا رواه بهذا الإسناد غير أبي أمية بن يعلى ، وضعفه عن ابن معين والنسائي ، ولينه عن البخاري ، ووثقه عن شعبة ، ثم قال : وهو من جملة الضعفاء الذين يكتب حديثهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية