صفحة جزء
3040 3041 3042 ص: واحتجوا في ذلك بما روي عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - .

حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا عبد الله بن محمد بن أسماء ، قال : ثنا جويرية ، عن مالك ، عن الزهري ، أن السائب بن يزيد أخبره قال : "رأيت أبي يقوم الخيل ويدفع صدقتها إلى عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - " .

حدثنا سليمان بن شعيب ، قال : ثنا الخصيب ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن أنس بن مالك : "أن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - كان يأخذ من الفرس عشرة ، ومن البرذون خمسة " .

حدثنا أبو بكرة ، قال : ثنا أبو عمر والحجاج بن منهال ، قالا : ثنا حماد بن سلمة . . . فذكر بإسناده مثله .

وممن ذهب إلى هذا القول أيضا أبو حنيفة وزفر رحمهما الله .


[ ص: 82 ] ش: أي : واحتج هؤلاء القوم فيما ذهبوا إليه من وجوب الزكاة في الخيل بأثر عمر بن الخطاب .

وأخرجه من ثلاث طرق صحاح :

الأول : عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن عبد الله بن محمد بن أسماء بن عبيد بن مخارق شيخ البخاري ومسلم وأبي داود ، عن عمه جويرية بن أسماء البصري ، عن مالك بن أنس ، عن محمد بن مسلم الزهري ، عن السائب بن يزيد ابن سعيد الكندي - ويقال : الأسدي ، ويقال : الليثي ، ويقال : الهذلي - وللسائب هذا ولأبيه صحبة .

وهذا الإسناد على شرط الشيخين .

وأخرجه الدارقطني بنحوه : من حديث الزهري : "أن السائب بن يزيد . . . " إلى آخره .

وأخرجه إسماعيل بن إسحاق القاضي قال : حدثني ابن أخي جويرية ، ثنا جويرية ، عن مالك ، عن الزهري به .

وذكره أبو عمر أيضا في "التمهيد " ثم قال : الخبر في صدقة الخيل عن عمر صحيح من حديث الزهري وغيره .

وأخرج بقي بن مخلد في "مسنده " : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، نا محمد بن بكر ، عن ابن جريج ، قال : أخبرني عبد الله بن حسين ، أن ابن شهاب أخبره ، أن السائب ابن أخت نمر أخبره : "أنه كان يأتي عمر بن الخطاب بصدقات الخيل . . . " .

ومن طريقه أخرجه ابن حزم في "المحلى " .

[ ص: 83 ] الثاني : عن سليمان بن شعيب الكيساني ، عن الخصيب بن ناصح الحارثي ، عن حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن أنس بن مالك . . . إلى آخره .

وأخرجه ابن حزم في "المحلى " : ثنا عبد الله بن الربيع ، نا عبد الله بن محمد بن عثمان ، ثنا أحمد بن خالد ، نا علي بن عبد العزيز ، ثنا الحجاج بن المنهال ، نا حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن أنس : "أن عمر بن الخطاب كان يأخذ من الرأس عشرة ومن الفرس عشرة ، ومن البرذون خمسة -يعني رأس الرقيق- وعشرة دراهم وخمسة دراهم " .

الثالث : عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن أبي عمر حفص بن عمر الضرير شيخ أبي داود ، وعن الحجاج بن منهال الأنماطي شيخ البخاري ، كلاهما عن حماد بن سلمة . . . إلى آخره .

و"البرذون " : بكسر الباء الموحدة الفرس العجمي ، وفي "المطالع " : البراذين خيل غير عراب ولا عتاق ; سميت بذلك من البرذنة وهي الثقالة ، يقال : برذن الرجل إذا أثقل . وقال الجوهري : البرذون : الدابة ، والأنثى : البرذونة .

قلت : كأنه أخذ هذا من قول الأصمعي : يقال لذوات الحافر وغيرها من البهائم كلها : برذون ، وبرذونة . وأنشد الكسائي :


أريت إذا جالت بك الخيل جولة . . . وأنت على برذونة غير طائل



وقالت أعرابية تهجو ضرتها :


تزحزحي عني يا برذونه . . .     إن البراذين إذا جرينه
مع العناق ساعة أعيينه



التالي السابق


الخدمات العلمية