صفحة جزء
3043 ص: وحجة أخرى : أن الذكر في الحديث الذي رويناه عن أبي هريرة إنما هو في الخيل المرتبطة ، لا في الخيل السائمة .


ش: أراد بها الجواب الآخر عن الحديث الذي احتجت به أهل المقالة الأولى وهو أن ذكر الخيل في حديث أبي هريرة إنما هو في الخيل المرتبطة عند أربابها لا في الخيل السائمة التي ترعى .

وفيه نظر ; لأنه ذكر الخيل عقيب ذكر زكاة المال وزكاة الإبل وزكاة الغنم كما ذكرناه في حديث مسلم الطويل وحديث البزار ، وهذه قرينة أن المراد من الخيل : الخيل التي فيها الزكاة ، وأن المراد من الحق فيها : هو الزكاة .

التالي السابق


الخدمات العلمية