صفحة جزء
3165 ص: وقد جاء عن رسول الله - عليه السلام - خلاف ذلك ، فهو ما قد روينا عنه مما تقدم ذكرنا له في كتابنا هذا أنه قال : " إن بلالا ينادي بليل ، فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم " وأنه قال : "لا يمنعن أحدكم أذان بلال من سحوره ; فإنه إنما يؤذن لينبه نائمكم وليرجع قائمكم " .

ثم وصف الفجر بما قد وصفه به ، فدل ذلك أنه هو المانع من الطعام والشراب ، ومما سوى ذلك مما يمنع منه الصيام . فهذه الآثار التي ذكرنا مخالفة لحديث حذيفة - رضي الله عنه - .


ش: أي : جاء عن رسول الله - عليه السلام - خلاف ما روي عن حذيفة ، وهو ما أخرجه في كتاب الأذان في هذا الكتاب :

ثنا يزيد بن سنان ، قال : ثنا عبد الله بن مسلمة القعنبي ، قال : ثنا مالك ، عن ابن شهاب ، عن سالم ، عن أبيه قال : قال رسول الله - عليه السلام - : " إن بلالا ينادي بليل ، فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم " .

وأخرجه البخاري : عن عبد الله بن مسلمة ، عن مالك نحوه .

وأخرج أيضا في كتاب "الأذان " : ثنا فهد ، قال : ثنا أبو غسان ، قال : ثنا زهير بن معاوية ، عن سليمان التيمي ، عن أبي عثمان النهدي ، عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - ،

[ ص: 260 ] أن النبي - عليه السلام - قال : "لا يمنعن أحدكم أذان بلال من سحوره ، فإنه ينادي أو يؤذن ليرجع غائبكم ولينبه نائمكم . وقال : ليس الفجر أو الصبح هكذا وهكذا وجمع أصبعيه وفرقهما . . . " الحديث .

وأخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وفي رواية النسائي أن رسول الله - عليه السلام - قال : "إن بلالا يؤذن بليل لينبه نائمكم ويرجع قائمكم ، وليس الفجر أن يقول هكذا -وأشار بكفيه- ولكن الفجر أن يقول هكذا- وأشار بالسبابتين " .

ومن الأحاديث التي تخالف حديث حذيفة : ما رواه سمرة بن جندب يقول : قال رسول الله - عليه السلام - : "لا يمنعنكم من سحوركم أذان بلال ، ولا بياض الأفق الذي هكذا حتى يستطير " .

أخرجه أبو داود ، وأخرجه مسلم أيضا ولفظه : "لا يغرنكم من سحوركم أذان بلال ولا بياض الأفق المستطيل هكذا حتى يستطير " .

وأخرجه الترمذي ولفظه : "لا يمنعنكم من سحوركم أذان بلال ولا الفجر المستطيل ، ولكن الفجر المستطير في الأفق " . وأخرجه النسائي : ولفظه "لا يغرنكم أذان بلال ولا هذا البياض ، حتى ينفجر الفجر هكذا وهكذا- يعني معترضا ، وقال أبو داود يعني الطيالسي : بسط بيديه يمينا وشمالا مادا يديه " .

[ ص: 261 ] ومنها حديث عائشة وابن عمر - رضي الله عنهم - ، أن النبي - عليه السلام - قال : "إن بلالا يؤذن بليل ، فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم " .

أخرجه البخاري ومسلم .

ومنها حديث أنيسة قالت : قال رسول الله - عليه السلام - : "إذا أذن ابن أم مكتوم فلا تأكلوا ولا تشربوا ، وإذا أذن بلال فكلوا واشربوا " .

أخرجه النسائي .

وهذه الأحاديث تحدد الوقت الذي يحرم به الأكل والشرب على الصائم ، وكلها مخالفة لحديث حذيفة ، فيرد بها حديث حذيفة .

التالي السابق


الخدمات العلمية