صفحة جزء
3212 3213 3214 ص: حدثنا علي بن شيبة ، قال : ثنا روح ، قال : ثنا ابن جريج ، قال : أخبرني ابن شهاب ، عن صفوان بن عبد الله بن صفوان ، أخبره عن أم الدرداء ، عن كعب ابن عاصم الأشعري الصحابي - رضي الله عنه - ، أن رسول الله - عليه السلام - قال : " ليس من البر أن تصوموا في السفر " .

حدثنا علي ، قال : ثنا محمد بن أبي حفصة ، عن ابن شهاب ، عن صفوان بن عبد الله ، عن أم الدرداء ، عن كعب بن عاصم قال : قال رسول الله - عليه السلام - : "ليس من البر الصيام في السفر " .

حدثنا محمد بن النعمان ، قال : ثنا الحميدي قال : ثنا سفيان ، قال : سمعت الزهري يقول : أخبرني صفوان بن عبد الله . . . فذكر بإسناده مثله .

[ ص: 328 ] قال سفيان : فذكر لي أن الزهري كان يقول ولم أسمع منه : "ليس من أم بر أم صيام في أم سفر " .


ش: هذه ثلاث طرق صحاح :

الأول : عن علي بن شيبة ، عن روح بن عبادة ، عن عبد الملك بن جريج المكي ، عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن صفوان بن عبد الله ، عن أم الدرداء الصغرى زوج أبي الدرداء اسمها هجيمة ، ويقال : جهيمة ، الوصابية ، روى لها الجماعة ، عن كعب بن عاصم الأشعري الصحابي - رضي الله عنه - .

وأخرجه النسائي : أنا إسحاق بن إبراهيم ، قال : أنا سفيان ، عن الزهري . . . إلى آخره نحوه . ولفظه : " ليس من البر الصيام في السفر " .

الثاني : عن علي وروح ، عن محمد بن أبي حفصة -واسم أبي حفصة ميسرة روى له الشيخان . . . إلى آخره .

وأخرجه الطبراني في "الكبير " : ثنا عبد الله بن محمد بن حنبل ، حدثني أبي ، نا روح ، قال : ثنا محمد بن أبي حفصة . . . إلى آخره نحوه .

الثالث : عن محمد بن النعمان السقطي ، عن عبد الله بن الزبير بن عيسى بن عبد الله بن الزبير بن عبيد الله بن حميد الحميدي المكي شيخ البخاري ، عن سفيان بن عيينة . . . إلى آخره .

وأخرجه الطبراني : عن معاذ بن المثنى ، عن مسدد ، عن سفيان بن عيينة ، عن الزهري . . . إلى آخره .

[ ص: 329 ] وأخرجه ابن ماجه : ثنا ابن أبي شيبة ومحمد بن الصباح ، قالا : ثنا سفيان بن عيينة ، عن إبراهيم ، عن صفوان بن عبد الله ، عن أم الدرداء ، عن كعب بن عاصم قال : قال رسول الله - عليه السلام - : "ليس من البر الصوم في السفر " .

قوله : "قال سفيان بن عيينة : فذكر لي " على صيغة المجهول أن محمد بن مسلم الزهري كان يقول . . . إلى آخره . وأشار بهذا إلى لغة طيئ فإنهم يبدلون اللام ميما .

وقال الزمخشري : هي لغة طيئ ، وذلك في نحو ما روى النمر بن تولب عن رسول الله - عليه السلام - ، وقيل : إنه لم يرو غيره : "ليس من امبر امصيام في امسفر " .

قلت : النمر بن تولب بن زهير بن أقيش العكلي ، يقال : إنه وفد على النبي - عليه السلام - بشعر أوله :


إنا أتيناك وقد طال السفر . . . تطعمنا اللحم إذا عز الشجر



وقال الأصمعي : النمر بن تولب من المخضرمين الذين أدركوا الجاهلية والإسلام ، وكان شاعرا مشهورا والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية