صفحة جزء
3276 3277 ص: وقد روي في نسخ صوم يوم عاشوراء عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - آثار صحيحة .

حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا الوهبي ، قال : ثنا المبارك بن فضالة ، عن إبراهيم بن إسماعيل ، عن شقيق بن سلمة قال : "دخلت على ابن مسعود يوم عاشوراء وعنده رطب ، فقال : ادنه ، فقلت : إن هذا يوم عاشوراء وأنا صائم ، فقال : إن هذا اليوم أمرنا بصيامه قبل رمضان " .

حدثنا سليمان بن شعيب ، قال : ثنا خالد بن عبد الرحمن ، قال : ثنا سفيان ، عن أبيه ، عن عمارة بن عمير ، عن قيس بن السكن ، عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال : " أتاه رجل وهو يأكل ، فقال له : هلم ، فقال : إني صائم ، فقال له عبد الله : كنا نصومه ثم ترك " يعني : عاشوراء .


ش: لما بين الأحاديث التي فيها الأمر بصيام يوم عاشوراء ; شرع يبين الأحاديث التي يبين فيها انتساخ صومه .

فمنها ما أخرجه عن عبد الله بن مسعود من طريقين صحيحين :

الأول : عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن أحمد بن خالد الكندي الوهبي شيخ البخاري في غير "الصحيح " ، عن المبارك بن فضالة بن أبي أمية القرشي البصري ، وعن يحيى : ثقة ، وعنه : لا بأس به . وعن أبي داود : إذا قال : حدثنا فهو

[ ص: 398 ] ثبت ، استشهد به البخاري في "الصحيح " وروى له في "الأدب " ، وروى له الترمذي وأبو داود وابن ماجه .

عن إبراهيم بن إسماعيل الكوفي وثقه ابن حبان ، عن شقيق بن سلمة أبي وائل .

وأخرجه البخاري في "تاريخه " : ثنا عمرو بن علي ، قال : ثنا أبو عاصم ، ثنا مبارك بن فضالة ، حدثني إبراهيم الكوفي ، حدثني شقيق قال : "دخلت على ابن مسعود يوم عاشوراء . . . " إلى آخره نحوه .

الثاني : عن سليمان بن شعيب الكيساني ، عن خالد بن عبد الرحمن الخراساني وثقه يحيى ، وقال أبو زرعة وأبو حاتم : لا بأس به .

عن سفيان الثوري ، عن أبيه سعيد بن مسروق الثوري الكوفي روى له الجماعة ، عن عمارة بن عمير التيمي الكوفي روى له الجماعة ، عن قيس بن السكن الأسدي الكوفي روى له مسلم والنسائي ، عن ابن مسعود .

وأخرجه مسلم : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثني وكيع ويحيى بن سعيد القطان ، عن سفيان .

وحدثني محمد بن حاتم -واللفظ له- قال : ثنا يحيى بن سعيد ، قال : ثنا سفيان ، قال : حدثني زبيد الأيامي ، عن عمارة بن عمير ، عن قيس بن السكن : " أن الأشعث بن قيس دخل على عبد الله بن مسعود يوم عاشوراء وهو يأكل فقال : يا أبا محمد ادن فكل ، قال : إني صائم : قال : كنا نصومه ثم ترك " .

التالي السابق


الخدمات العلمية