صفحة جزء
3278 3279 ص: حدثنا نصر بن مرزوق وابن أبي داود ، قالا : ثنا عبد الله بن صالح ، قال : حدثنا الليث ، قال : ثنا عقيل ، عن ابن شهاب ، قال : أخبرني عروة بن الزبير ، أن عائشة أخبرته : " أن رسول الله - عليه السلام - أمر بصيام عاشوراء قبل أن يفرض رمضان ، فلما فرض رمضان فقال : من شاء صام عاشوراء ، ومن شاء أفطر " .

[ ص: 399 ] حدثنا ربيع المؤذن ، قال : ثنا أسد وشعيب ، قالا : ثنا الليث ، قال : ثنا يزيد بن أبي حبيب ، أن عراكا أخبره ، أن عروة بن الزبير أخبره عن عائشة - رضي الله عنها - ، عن رسول الله - عليه السلام - مثله .


ش: هذان طريقان صحيحان :

الأول : عن نصر بن مرزوق وإبراهيم بن أبي داود البرلسي ، كلاهما عن عبد الله بن صالح شيخ البخاري ، عن الليث بن سعد ، عن عقيل -بضم العين- بن خالد الأيلي ، عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري . . . إلى آخره .

وأخرجه مسلم : ثنا حرملة بن يحيى ، قال : أنا ابن وهب ، قال : أخبرني يونس ، عن ابن شهاب قال : أخبرني عروة بن الزبير ، أن عائشة - رضي الله عنها - قالت : " كان رسول الله -عليه السلام - يأمر بصيامه قبل أن يفرض رمضان ، فلما فرض رمضان كان من شاء صام يوم عاشوراء ومن شاء أفطر " .

الثاني : عن ربيع بن سليمان المؤذن ، عن أسد بن موسى وشعيب بن الليث ، كلاهما عن الليث بن سعد ، عن يزيد بن أبي حبيب سويد المصري ، عن عراك بن مالك . . . إلى آخره .

وأخرجه البخاري : ثنا قتيبة ، نا الليث ، عن يزيد بن أبي حبيب ، أن عراك بن مالك حدثه ، أن عروة بن الزبير أخبره ، عن عائشة : "أن قريشا كانت تصوم عاشوراء في الجاهلية ، ثم أمر رسول الله - عليه السلام - بصيامه حتى فرض رمضان ، فقال رسول الله - عليه السلام - : من شاء فليصمه ، ومن شاء أفطره " .

وأخرجه أبو داود والترمذي والنسائي .

التالي السابق


الخدمات العلمية