صفحة جزء
3357 ص: حدثنا علي بن معبد ، قال : ثنا أبو أحمد الزبيري ، قال : ثنا إسرائيل ، عن زيد بن جبير ، عن أبي يزيد الضني ، عن ميمونة بنت سعد قالت : " سئل النبي - عليه السلام - عن القبلة للصائم ، فقال : أفطرا جميعا " .


ش: أبو أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير الزبيري الأسدي الكوفي الحبال ، روى له الجماعة .

وإسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي ، روى له الجماعة .

وزيد بن جبير بن حرملة الطائي الكوفي ، روى له الجماعة .

وأبو يزيد الضني -بكسر الضاد والنون المشددة- نسبة إلى ضنة قبيلة . قال الدارقطني : ليس بمعروف . وقال ابن حزم : مجهول . روى له النسائي وابن ماجه .

وميمونة بنت سعد -وقيل : سعيد - خادم النبي - عليه السلام - .

وأخرجه ابن ماجه : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا الفضل بن دكين ، عن إسرائيل ، عن زيد بن جبير ، عن أبي يزيد الضني ، عن ميمونة مولاة النبي - عليه السلام - قالت : " سئل النبي - عليه السلام - عن رجل قبل امرأته وهما صائمان . قال : قد أفطرا " .

وقال ابن حزم : رويناه من طريق إسرائيل -وهو ضعيف- عن زيد بن جبير ، عن أبي يزيد الضني -وهو مجهول- عن ميمونة بنت عتبة مولاة رسول الله - عليه السلام - ، وقال : ولئن صح هذا لكان حديث أبي سعيد الخدري : " أنه - عليه السلام - أرخص في القبلة للصائم " ناسخا له ، انتهى .

[ ص: 484 ] وقال الدارقطني : لا يثبت هذا الحديث . وكذا قال البيهقي ، وقال الترمذي : سألت عنه البخاري فقال : هذا حديث منكر لا أحدث به ، وأبو يزيد لا أعرف اسمه ، وهو رجل مجهول .

قوله : "أفطرا " أي : المقبل والمقبل ، كلاهما أفطرا ، يعني انتقض صومهما .

التالي السابق


الخدمات العلمية