صفحة جزء
3403 3404 3405 ص: حدثنا ابن مرزوق ، قال : ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث ، قال : ثنا أبي ، عن حسين المعلم ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ، عن يعيش بن الوليد ، عن أبيه ، عن معدان بن طلحة ، عن أبي الدرداء : " أن النبي - عليه السلام - قاء فأفطر ، قال : فلقيت ثوبان في مسجد دمشق ، فقلت : إن أبا الدرداء أخبرني أن رسول الله - عليه السلام - قاء فأفطر ، فقال : صدق ، أنا صببت له وضوءه " .

حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا أبو معمر ، قال : ثنا عبد الوارث ، عن حسين المعلم ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن عبد الله بن عمرو الأوزاعي ، عن يعيش بن الوليد بن هشام ، عن معدان بن طلحة ، عن أبي الدرداء . . . ثم ذكر مثله .

قال ابن أبي داود : قال أبو معمر : هكذا قال عبد الوارث : عبد الله بن عمرو .

حدثنا أبو بكرة ، قال : ثنا روح بن عبادة ، قال : ثنا شعبة ، قال : ثنا أبو الجودي ، عن بلج -رجل من مهرة - عن أبي شيبة المهري ، قال : قلت لثوبان : حدثنا عن رسول الله - عليه السلام - ، قال : "رأيت رسول الله - عليه السلام - قاء فأفطر " .


ش: هذه ثلاثة أوجه :

الأول : عن إبراهيم بن مرزوق ، عن عبد الصمد بن عبد الوارث التميمي العنبري أبي سهل البصري روى له الجماعة ، عن أبيه عبد الوارث بن سعيد أبي عبيدة البصري روى له الجماعة ، عن حسين بن ذكوان المعلم البصري روى له الجماعة ، عن يحيى بن أبي كثير روى له الجماعة ، عن عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي روى له الجماعة ، عن يعيش بن الوليد بن هشام بن معاوية الأموي الدمشقي وثقه العجلي والنسائي وابن حبان ، وروي له من الأربعة غير ابن ماجه .

[ ص: 521 ] عن أبيه الوليد بن هشام - عامل عمر بن عبد العزيز على قنسرين- وثقه هؤلاء ، وروى له الجماعة سوى البخاري .

عن معدان بن طلحة -ويقال : ابن أبي طلحة - اليعمري الكناني الشامي ، وثقه العجلي وابن حبان ، وروى له الجماعة سوى البخاري ، عن أبي الدرداء عويمر بن مالك - رضي الله عنه - .

وأخرجه أحمد في "مسنده " : ثنا عبد الصمد ، نا أبي ، عن الحسين . . . إلى آخره نحوه سواء .

قوله : "فلقيت ثوبان " هو مولى النبي - عليه السلام - ، والسائل عنه هو معدان بن طلحة .

قوله : "وضوءه " بفتح الواو ، وهو الماء الذي يتوضأ به .

الثاني : عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن أبي معمر عبد الله بن عمرو بن أبي الحجاج المنقري المقعد شيخ البخاري وأبي داود ، عن عبد الوارث بن سعيد . . . إلى آخره .

وأخرجه أبو داود : ثنا أبو معمر عبد الله بن عمرو ، قال : ثنا عبد الوارث ، قال : ثنا الحسين ، عن يحيى ، قال : نا عبد الله بن عمرو الأوزاعي -قال أبو داود : صوابه عبد الرحمن - عن يعيش بن الوليد بن هشام ، أن أباه حدثه ، قال : حدثني معدان بن طلحة ، أن أبا الدرداء حدثه : "أن رسول الله - عليه السلام - قاء فأفطر ، قال : فلقيت ثوبان مولى رسول الله - عليه السلام - في مسجد دمشق ، فقلت : إن أبا الدرداء حدثني أن رسول الله - عليه السلام - قاء فأفطر ، قال : صدق ، وأنا صببت له وضوءه " .

قوله : "قال ابن أبي داود " أي قال : إبراهيم بن أبي داود : "قال أبو معمر " ، وهو شيخه "هكذا قال عبد الوارث في روايته عبد الله بن عمرو الأوزاعي " ، وقد ذكرنا أن أبا داود قال : "صوابه : عبد الرحمن " يعني عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي .

[ ص: 522 ] الثالث : عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن روح بن عبادة ، عن شعبة ، عن أبي الجودي- واسمه الحارث بن عمير الأسدي الشامي نزيل واسط ، وثقه يحيى ، وقال أبو حاتم : صالح . روى له أبو داود .

عن بلج -بالباء الموحدة المفتوحة وسكون اللام وبالجيم- بن عبد الله المهري ، ذكره ابن حبان في الثقات .

عن أبي شيبة المهري وثقه ابن حبان ، والمهري نسبة إلى مهرة بن حيدان بن الحاذ بن قضاعة ، قبيلة كبيرة .

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه " : ثنا شبابة بن سوار ، عن شعبة ، عن أبي الجودي ، عن بلج المهري ، عن أبي شيبة المهري قال : قيل لثوبان : حدثنا عن رسول الله - عليه السلام - ، قال : "رأيت رسول الله - عليه السلام - قاء فأفطر " .

وأخرجه البيهقي أيضا في "سننه " من حديث شعبة نحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية