صفحة جزء
3416 ص: حدثنا علي بن معبد ، قال : ثنا روح بن عبادة ، قال : ثنا سعيد ، عن مطر الوراق ، عن بكر بن عبد الله المزني ، عن أبي رافع قال : "دخلت على أبي موسى - رضي الله عنه - وهو يحتجم ليلا ، فقلت : لولا كان هذا نهارا ! فقال : أتأمرني أن أهريق دمي وأنا صائم ؟ ! وقد سمعت رسول الله - عليه السلام - يقول : أفطر الحاجم والمحجوم " .


ش: سعيد هو ابن أبي عروبة ، روى له الجماعة .

ومطر بن طهمان الوراق أبو رجاء الخراساني ، قال النسائي : ليس بالقوي . وعن يحيى ضعيف في حديث عطاء بن أبي رباح . وعنه : صالح . وروى له الجماعة ، البخاري في غير "الصحيح " ، وذكره في باب "التجارة " في كتاب "الصحيح " .

وبكر بن عبد الله المزني البصري ، روى له الجماعة .

وأبو رافع الصائغ المدني واسمه نفيع روى له الجماعة .

وأبو موسى الأشعري اسمه عبد الله بن قيس .

وأخرجه البيهقي في "سننه الكبير " : من حديث سعيد بن أبي عروبة ، عن مطر الوراق . . . إلى آخره نحوه .

ثم قال : كذا رواه روح عنه ، ورواه عبد الأعلى عنه فقال : عن بعض أصحابه، عن ابن بريدة ، عن أبي موسى مرفوعا .

ورواه شعبة عن مطر بإسناده موقوفا . انتهى .

[ ص: 533 ] وقال ابن المديني : قد صح حديث أبي رافع عن النبي - عليه السلام - : "أفطر الحاجم والمحجوم " .

وأخرجه الحاكم في "مستدركه " : ثنا أحمد بن كامل القاضي ، نا أحمد بن سعد العوفي ، عن روح بن عبادة (ح).

وثنا علي بن عيسى ، نا أحمد بن النضر بن عبد الوهاب . ونا أبو الوليد الفقيه ، نا الحسين بن سفيان . وأخبرني أبو علي الحافظ ، أنا أبو يعلى . قالوا : ثنا زهير بن حرب ، ثنا روح بن عبادة ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن مطر الوراق ، عن بكر بن عبد الله المزني ، عن أبي رافع ، قال : "دخلنا على أبي موسى وهو يحتجم بعد المغرب ، فقلت : ألا احتجمت نهارا ؟ فقال : تأمرني أن أهريق دمي وأنا صائم ؟ ! سمعت رسول الله - عليه السلام - يقول : أفطر الحاجم والمحجوم .

سمعت أبا علي الحافظ يقول : قلت لعبدان الأهوازي : يصح أن النبي - عليه السلام - احتجم وهو صائم ؟ فقال : سمعت عباسا العنبري ، يقول : سمعت علي بن المديني ، يقول : قد صح حديث أبي رافع ، عن أبي موسى ، أن النبي - عليه السلام - قال : "أفطر الحاجم والمحجوم " .

وهذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه . انتهى .

وقال النسائي : هذا خطأ وقد روي موقوفا وفيه اختلاف ، ووقفه حفص ، عن سعيد ، عن مطر ولم يرفعه وتردد أبو زرعة في وقفه ورفعه ، وقضى أبو حاتم بوقفه .

وأخرجه البخاري تعليقا قال : واحتجم أبو موسى ليلا .

[ ص: 534 ] وروى هذا التعليق أبو بكر بن أبي شيبة : عن محمد بن أبي عدي ، عن حميد ، عن بكير ، عن أبي العالية قال : "دخلت على أبي موسى وهو أمير البصرة ممسيا ، فوجدته يأكل تمرا وكامخا ، وقد احتجم ، فقلت له : ألا تحتجم بنهار ؟ قال : أتأمرني أن أهريق دمي وأنا صائم ؟ ! " .

قوله : "أتأمرني " الهمزة فيه للاستفهام .

قوله : "أن أهريق " أصله : أريق ، من الإراقة ، والهاء زائدة .

التالي السابق


الخدمات العلمية