صفحة جزء
3499 ص: واحتجوا في ذلك بما حدثنا أبو أمية ، قال : ثنا أبو نعيم ، قال : ثنا شيبان ابن عبد الرحمن ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سعد ، عن أبيه ، أنه سمع أبا هريرة يقول : قال رسول الله - عليه السلام - : " لا يحل لامرأة أن تسافر يوما فما فوقه إلا ومعها ذو محرم" .

حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : ثنا أبو عامر ، قال : ثنا ابن أبي ذئب ، عن المقبري ، عن أبي هريرة ، عن النبي - عليه السلام - مثله ، غير أنه لم يقل : "فما فوقه" .

حدثنا يونس ، قال : ثنا ابن وهب ، أن مالكا حدثه ، عن سعيد المقبري . . . فذكر بإسناده مثله .

حدثنا حسين بن نصر ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، قال : ثنا ابن أبي ذئب (ح) .

[ ص: 14 ] وحدثنا ربيع المؤذن ، قال : ثنا خالد بن عبد الرحمن ، قال : ثنا ابن أبي ذئب ، عن المقبري ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي - عليه السلام - مثله .

قالوا : ففي توقيت النبي - عليه السلام - يوما دليل أن ما هو أقل منه بخلافه .


ش: أي واحتج هؤلاء الآخرون فيما ذهبوا إليه بحديث أبي هريرة ؛ فإن فيه توقيتا بيوم ، وهذا دليل على أن ما دونه بخلافه .

وأخرجه من خمس طرق صحاح :

الأول : عن أبي أمية محمد بن إبراهيم بن مسلم الطرسوسي ، عن أبي نعيم الفضل بن دكين ، عن شيبان بن عبد الرحمن النحوي البصري المؤذن ، عن يحيى بن أبي كثير الطائي ، عن أبي سعد سعيد بن أبي سعيد ، عن أبيه أبي سعيد كيسان المقبري ، عن أبي هريرة .

وأخرجه أحمد في "مسنده" : ثنا حسن ، ثنا شيبان ، عن يحيى ، عن أبي سعد ، أن أباه أخبره أنه سمع أبا هريرة - رضي الله عنه - يقول : قال رسول الله - عليه السلام - : "لا يحل لامرأة أن تسافر يوما فما فوقه إلا ومعها ذو حرمة" .

الثاني : عن إبراهيم بن مرزوق ، عن أبي عامر عبد الملك بن عمرو العقدي ، عن محمد بن عبد الرحمن بن الحارث بن أبي ذؤيب المدني ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة .

وأخرجه مسلم : حدثني زهير بن حرب ، قال : ثنا يحيى بن سعيد ] ، عن ابن أبي ذئب قال : أنا سعيد بن أبي سعيد ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي - عليه السلام - : "لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر مسيرة يوم إلا مع ذي محرم" .

الثالث : عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن مالك ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة .

[ ص: 15 ] وأخرجه مالك في "موطأه" : عن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله - عليه السلام - قال : "لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم منها" .

وأخرجه أبو داود : ثنا عبد الله بن مسلمة والنفيلي ، عن مالك .

ونا الحسن بن علي ، قال : نا بشر بن عمر ، قال : حدثني مالك ، عن سعيد بن أبي سعيد - قال الحسن في حديثه : عن أبيه . ثم اتفقوا - عن أبي هريرة ، عن النبي - عليه السلام - قال : "لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر يوما وليلة . . . " [فذكر معناه] .

قال أبو داود : لم يذكر النفيلي والقعنبي : "عن أبيه " .

وقال أبو عمر : رواه جماعة الرواة للموطأ عن مالك ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة بدون ذكر أبيه .

ورواه بشر بن عمر ، عن مالك ، عن سعيد بن أبي سعيد ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، كذلك قال ابن معين وغيره .

الرابع : عن حسين بن نصر بن المعارك ، عن يزيد بن هارون الواسطي شيخ أحمد ، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب المدني ، عن سعيد المقبري ، عن أبيه كيسان المقبري ، عن أبي هريرة .

وأخرجه مسلم : نحوه وقد ذكرناه .

الخامس : عن ربيع بن سليمان المؤذن ، عن خالد بن عبد الرحمن الخراساني ، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب عن سعيد المقبري ، عن أبيه كيسان ، عن أبي هريرة .

[ ص: 16 ] وقد رأيت أن في ثلاث طرق في رواية الطحاوي : عن سعيد ، عن أبيه ، وفي طريقين : عن سعيد ، عن أبي هريرة بدون ذكر أبيه ، وقد ذكرنا الاختلاف فيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية