صفحة جزء
3582 ص: حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا عياش الرقام ، قال : ثنا عبد الأعلى ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة - أو مطر - عن الحسن ، عن عمران بن حصين ، - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - عليه السلام - : " ألا وطيب الرجال ريح لا لون ، ألا وطيب النساء لون لا ريح" . .


ش: إسناده صحيح ، وعياش - بتشديد الياء آخر الحروف والشين المعجمة - بن الوليد الرقام القطان البصري شيخ البخاري وأبي داود ، وعبد الأعلى بن عبد الأعلى بن محمد البصري روى له الجماعة ، وسعيد هو ابن أبي عروبة روى له الجماعة ، ومطر بن طهمان الوراق روى له الجماعة البخاري في غير الصحيح ، والحسن هو البصري .

وأخرجه الطبراني في "الكبير" : ثنا معاذ بن المثنى ، نا علي بن المديني ، ثنا روح بن عبادة .

وثنا إسحاق بن إبراهيم بن أبي حسان ، ثنا هشام بن عمار ، ثنا شعيب بن إسحاق قالا : ثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن عمران بن حصين ، قال : قال رسول الله - عليه السلام - : "طيب الرجال ريح لا لون له ، وطيب النساء لون لا ريح له" .

[ ص: 97 ] وأخرج الترمذي : عن عمران بن الحصين ، ولفظه : "إن خير طيب الرجال ما ظهر ريحه وخفي لونه ، وخير طيب النساء ما ظهر لونه وخفي ريحه ، ونهى عن المثيرة والأرجوان" .

قوله : "ألا" كلمة تنبيه تنبه السامع على ما يأتي ، وإنما كان خير طيب النساء هو اللون دون الريح لأن اللون يجعل الزينة لهن وأما الريح فإنه إذا فاح منهن يتأتى منه فساد ، ويخاف عليهن من الفتنة ، بخلاف الرجال فإنه لا تنبغي لهم الزينة فلذلك منعوا عن طيب يكون له لون ، فافهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية