صفحة جزء
3667 ص: حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا عبد الله بن صالح ، قال : حدثني الليث ، قال : حدثني عقيل ، عن ابن شهاب ، أخبرني عروة : "أن عائشة أخبرته عن رسول الله - عليه السلام - في تمتعه بالعمرة إلى الحج ، وتمتع الناس معه مثل الذي أخبرني به سالم ، عن عبد الله ، عن رسول الله - عليه السلام - " .


[ ص: 179 ] ش: إسناده صحيح ورجاله كلهم رجال الصحيحين ما خلا ابن أبي داود .

وأخرجه مسلم : حدثني عبد الملك بن شعيب ، قال : حدثني أبي ، عن جدي ، قال : حدثني عقيل ، عن ابن شهاب ، عن عروة بن الزبير : "أن عائشة - رضي الله عنها - زوج النبي - عليه السلام - أخبرته عن رسول الله - عليه السلام - في تمتعه بالعمرة وتمتع الناس معه مثل الذي أخبرني سالم بن عبد الله ، عن عبد الله ، عن رسول الله - عليه السلام - " .

وأخرجه البخاري نحوه .

وأخرجه البيهقي في "سننه الكبرى" : أيضا من حديث الليث ، عن عقيل . . . إلى آخره نحوه .

ثم قال : وقد روينا عن عائشة وابن عمر ما يعارض هذا ، وهو الإفراد حيث لم يتحلل من إحرامه إلى آخر شيء ؛ دلالة على أنه لم يكن متمتعا .

قلت : هذا لا يرد على فقهاء الكوفة ؛ فعندهم المتمتع إذا أهدى لا يتحلل حتى يفرغ من حجه ، وهذا الحديث أيضا ينفي كونه مفردا ؛ لأن الهدي لا يمنع المفرد من الإحلال ، فهو حجة على البيهقي وفي "الاستذكار" : لا يصح عندنا أن يكون متمتعا إلا تمتع قران ؛ لأنه لا خلاف بين العلماء أنه - عليه السلام - لم يحل في عمرته وأقام محرما من أجل هديه إلى يوم النحر ، وهذا حكم القارن لا المتمتع والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية