صفحة جزء
3669 3670 ص: حدثنا سليمان بن شعيب ، قال : ثنا الخصيب ، قال : ثنا همام ، عن قتادة ، عن مطرف ، عن عمران ، - رضي الله عنه - قال : " تمتعنا مع رسول الله - عليه السلام - ونزل فيها القرآن فلم ينهنا رسول الله - عليه السلام - ولم ينسخها شيء ، ثم قال رجل برأيه ما شاء . .

حدثنا محمد بن خزيمة ، قال : ثنا حجاج ، قال : ثنا حماد ، عن حميد ، عن الحسن ، عن عمران بن حصين ، قال : " تمتعنا على عهد رسول الله - عليه السلام - متعة الحج ، ، فلم ينهنا عنها ولم ينزل الله فيها نهيا" . .


ش: هذان طريقان صحيحان : [ ص: 184 ] الأول : عن سليمان بن شعيب الكيساني ، عن الخصيب بن ناصح الحارثي ، عن همام بن يحيى ، عن قتادة ، عن مطرف بن عبد الله بن الشخير ، عن عمران بن حصين .

وأخرجه البخاري : ثنا موسى بن إسماعيل ، نا همام ، نا قتادة ، قال : حدثني مطرف ، عن عمران قال : "تمتعنا على عهد النبي - عليه السلام - ونزل القرآن ، قال رجل برأيه ما شاء" .

وأخرجه مسلم أيضا : حدثنا محمد مثنى ، قال : حدثني عبد الصمد ، قال : نا همام ، قال : ثنا قتادة ، عن مطرف ، عن عمران بن حصين قال : "تمتعنا مع رسول الله - عليه السلام - ولم ينزل فيه القرآن ، قال رجل فيها برأيه ما شاء" . وفي رواية له : عن أبي رجاء قال : قال عمران بن حصين : "نزلت آية المتعة في كتاب الله - عز وجل - يعني متعة الحج - وأمرنا بها رسول الله - عليه السلام - ثم لم تنزل آية تنسخ متعة الحج ، ولم ينه عنها رسول الله - عليه السلام - حتى مات ، قال رجل برأيه بعد ما شاء" .

وأخرجه النسائي أيضا .

قوله : "رجل" يريد به عمر - رضي الله عنه - لأنه كان ينهى عنها ويأمر بالإفراد ، قاله عياض ، وقال ابن الجوزي : كأنه يريد به عثمان ، وقال ابن التين : يحتمل أن يكون أراد أبا بكر أو عمر أو عثمان ، وقال النووي والقرطبي : يعني عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - .

الثاني : عن محمد بن خزيمة بن راشد ، عن حجاج بن المنهال شيخ البخاري ، عن حماد بن سلمة ، عن حميد الطويل ، عن الحسن البصري ، عن عمران بن حصين .

[ ص: 185 ] وأخرجه أحمد في "مسنده" : نا عفان ، نا حماد ، أنا حميد ، عن الحسن ، عن عمران بن الحصين قال : "تمتعنا على عهد رسول الله - عليه السلام - فلم ينهنا عنها ، ولم ينزل فيها نهي" .

التالي السابق


الخدمات العلمية