صفحة جزء
3673 3674 3675 3676 3677 3678 3679 3681 ص: وذكروا في ذلك ما حدثنا يونس ، قال : ثنا بشر بن بكر ، عن الأوزاعي ، قال : حدثني عبدة بن أبي لبابة ، قال : حدثني شقيق بن سلمة ، قال : حدثني رجل من [ ص: 190 ] تغلب يقال له أبي معبد قال : " أهللت بالحج والعمرة جميعا فلما قدمت على عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ذكرت له إهلالي فقال : هديت لسنة [نبيكم] أو لسنة النبي - عليه السلام - " .

حدثنا فهد ، قال : ثنا محمد بن سعيد ، قال : ثنا شريك ، عن منصور والأعمش ، عن أبي وائل مثله .

حدثنا يزيد بن سنان ، قال : ثنا أبو داود ، قال : ثنا شعبة ، قال : ثنا منصور ، قال : سمعت أبا وائل يحدث أن الصبي . . . فذكر مثله .

حدثنا محمد بن خزيمة ، قال : ثنا حجاج ، قال : ثنا حماد ، قال : ثنا سلمة بن كهيل ، عن أبي وائل . . . مثله .

حدثنا ابن خزيمة ، قال : ثنا حجاج ، قال : ثنا حماد ، عن عاصم بن بهدلة ، عن أبي وائل . . . مثله .

حدثنا ابن خزيمة ، قال : ثنا عبد الله ) بن رجاء ، قال : ثنا شعبة ، عن الحكم ، قال : سمعت أبا وائل . . . فذكر مثله .

حدثنا فهد ، قال : ثنا الحسن بن ربيع قال : ثنا أبو الأحوص ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، قال : قال الصبي بن معبد . . . ، فذكر مثله .


ش: أي ذكر هؤلاء الآخرون فيما ذهبوا إليه من أفضلية القران [إلى] حديث صبي - بضم الصاد - بن معبد التغلبي الكوفي وثقه ابن حبان وروى له أبو داود والنسائي وابن ماجه وأخرج حديثه من سبع طرق صحاح :

الأول : عن يونس بن عبد الأعلى شيخ مسلم أيضا عن بشر بن بكر التنيسي أحد مشايخ الشافعي روى له البخاري [و] الأربعة غير الترمذي ، عن عبد الرحمن [ ص: 191 ] بن عمرو الأوزاعي عن عبدة بن أبي لبابة الأسدي أبي القاسم البزار الكوفي نزيل دمشق روى له الجماعة ، عن شقيق بن سلمة الأسدي روى له الجماعة ، عن صبي بن معبد .

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" : ثنا ابن عيينة ، عن عبدة بن أبي لبابة ، عن شقيق بن سلمة ، عن الصبي بن معبد عن عمر . . . مثله .

قال البيهقي : فيه دليل على جواز القران .

قلت : فيه دليل على الجواز وعلى أنه أفضل من غيره ؛ لقول عمر - رضي الله عنه - "هديت لسنة نبيكم - عليه السلام - " .

الثاني : عن فهد بن سليمان ، عن محمد بن سعيد الأصبهاني شيخ البخاري ، عن شريك بن عبد الله ، عن منصور بن زاذان وسليمان الأعمش كلاهما عن أبي وائل شقيق بن سلمة ، عن الصبي بن معبد .

وأخرجه أحمد في "مسنده" : ثنا يحيى ، عن الأعمش ، حدثني شقيق ، حدثني الصبي بن معبد - وكان رجلا من بني تغلب - قال : "كنت نصرانيا فأسلمت واجتهدت فلم آل ، فأهللت بحجة وعمرة ، فمررت بالعذيب على سلمان بن ربيعة ويزيد بن صوحان ، فقال أحدهما : أبهما جميعا ؟ فقال له صاحبه : دعه ؛ فإنه أضل من بعيره ، فكأنما بعيري على عنقي ، فأتيت عمر - رضي الله عنه - فذكرت ذلك له ، فقال لي عمر : إنهما لم يقولا شيئا ؛ هديت لسنة نبيك - عليه السلام - " .

الثالث : عن يزيد بن سنان القزاز ، عن أبي داود سليمان بن داود الطيالسي . . . إلى آخره .

وأخرجه الطيالسي في "مسنده" .

[ ص: 192 ] الرابع : عن محمد بن خزيمة بن راشد ، عن حجاج بن منهال شيخ البخاري ، عن حماد بن سلمة . . إلى آخره .

الخامس : مثله غير أن موضع سلمة بن كهيل : عاصم بن بهدلة وهو عاصم بن أبي النجود المدني .

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" : ثنا أبو بكر بن عياش ، عن عاصم ، عن أبي وائل ، قال : "خرجنا حجاجا ومعنا الصبي بن معبد ، قال : فأحرم بالحج والعمرة ، قال : فقدمنا على عمر - رضي الله عنه - فذكر ذلك له ، فقال : هديت لسنة نبيك - عليه السلام - " .

السادس : عن محمد بن خزيمة أيضا ، عن عبد الله بن رجاء الغداني البصري شيخ البخاري عن شعبة بن الحجاج عن الحكم بن عتيبة ، عن أبي وائل شقيق بن سلمة ، عن الصبي بن معبد .

وأخرجه أحمد في "مسنده" : ثنا عفان ، نا شعبة ، عن الحكم ، عن أبي وائل ، عن صبي بن معبد : "أنه كان نصرانيا تغلبيا فأسلم ، فسأل أي العمل أفضل ؟ فقيل له : الجهاد في سبيل الله ، فأراد أن يجاهد ، فقيل له : أحججت ؟ قال : لا ، فقيل : حج واعتمر ثم جاهد ، فأهل بهما جميعا ، فوافق زيد بن صوحان وسلمان بن ربيعة ، فقالا : هو أضل من ناقته - أو ما هو بأهدى من جمله - فانطلق إلى عمر - رضي الله عنه - فأخبره بقولهما ، فقال : هديت لسنة نبيك أو لسنة رسول الله - عليه السلام - " .

السابع : عن فهد بن سليمان ، عن الحسن بن ربيع القسري شيخ الجماعة غير الترمذي ، عن أبي الأحوص سلام بن سليم الحنفي الكوفي ، عن أبي وائل شقيق بن سلمة ، عن الصبي بن معبد .

التالي السابق


الخدمات العلمية