صفحة جزء
3735 3736 3737 3738 3739 3740 ص: حدثنا يونس ، قال : ثنا ابن وهب ، أن مالكا حدثه ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة : "أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رأى رجلا يسوق بدنة ، قال : اركبها ، فقال : يا رسول الله ، إنها بدنة ، قال : اركبها ويلك" . .

حدثنا يونس ، قال : ثنا ابن وهب ، قال : ثنا ابن أبي ذئب ، عن [ابن] عجلان ، عن أبي هريرة ، عن النبي - عليه السلام - مثله .

حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا الوهبي ، قال : ثنا ابن إسحاق ، عن عمه موسى ابن يسار ، عن أبي هريرة ، عن النبي - عليه السلام - مثله ، غير أنه قال له في الثالثة أو الرابعة : "اركبها ويحك" .

[ ص: 261 ] حدثنا محمد بن خزيمة ، قال : ثنا حجاج ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة قال : " مر رسول الله - عليه السلام - برجل يسوق بدنة ، قال : اركبها ، قال : إنها بدنة ، قال : اركبها" .

حدثنا أبو بكرة ، قال : ثنا مؤمل ، قال : ثنا سفيان ، عن موسى بن أبي عثمان ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي - عليه السلام - مثله .

حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا المقدمي ، قال : ثنا يزيد بن زريع ، قال : حدثني معتمر ، عن أيوب ، عن عكرمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي - عليه السلام - : "أنه رأى رجلا يسوق بدنة ، قال : اركبها ، قال : إنها بدنة ، قال : اركبها ، قال : فلقد رأيته يساير النبي - عليه السلام - في عنقها نعل" . .


ش: هذه ستة طرق :

الأول : رجاله رجال الصحيح كلهم ، وأبو الزناد - بالنون - : عبد الله بن ذكوان ، والأعرج هو عبد الرحمن بن هرمز .

وأخرجه البخاري : عن عبد الله بن يوسف ، عن مالك .

ومسلم : عن يحيى بن يحيى ، عن مالك .

وأبو داود : عن القعنبي ، عن مالك .

والنسائي : عن قتيبة ، عن مالك ، ولفظ الموطأ : "اركبها ويلك ، في الثالثة أو الرابعة" ، ولفظ البخاري : "اركبها ويلك ، في الثالثة" ولفظ مسلم : "ويلك اركبها ، ويلك اركبها" .

[ ص: 262 ] قوله : "يسوق بدنة" : أراد بها الإبل ها هنا ، والبدنة تقع على الجمل والناقة والبقرة ، ولكن بالإبل أشبه وسميت (بدنة) لعظمها وسمنها .

قوله : "اركبها ويلك" : مخرجه مخرج الدعاء عليه إذ أبى من ركوبها في أول مرة ، وقال له : إنها بدنة ، وقد كان يعلم [أن] رسول الله - عليه السلام - يعلم أنها بدنة فكأنه قال : الويل لك في مراجعتك إياي فيما لا تعرفه وأعرفه ، قال الأصمعي : "ويل" كلمة عذاب ، و "ويح" كلمة رحمة ، وجاء في الحديث : "أن ويلا وادي في جهنم" .

وقال القاضي : وقيل في قوله : "ويلك" تأديب من راجع العالم في فتواه بغليظ الكلام .

وقد قيل : إن "ويلك" ها هنا قد تكون إغراء بما أمر به من ركوبها ، إذ رآه قد تحرج منه .

الثاني : أيضا رجاله كلهم رجال الصحيح ، وابن أبي ذئب هو محمد بن عبد الرحمن بن الحارث بن أبي ذئب المدني ، وعجلان هو مولى فاطمة بنت عتبة بن ربيعة والد محمد بن عجلان .

وأخرجه البزار في "مسنده" : ثنا عمرو بن علي ، ثنا أبو عاصم ، ثنا ابن أبي ذئب ، عن عجلان مولى المشمعل ، عن أبي هريرة ، عن النبي - عليه السلام - : "أنه سئل عن ركوب البدنة ، قال : اركبها ، قال : إنها بدنة قال : اركبها ويلك أو ويحك" .

الثالث : عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن أحمد بن خالد الوهبي الكندي شيخ البخاري في غير الصحيح ، عن محمد بن إسحاق بن يسار ، عن عمه موسى بن يسار روى له الجماعة إلا البخاري ، عن أبي هريرة ، وهذا أيضا إسناد صحيح .

[ ص: 263 ] وأخرجه البزار في "مسنده" : ثنا الحجاج بن يوسف المعروف بابن الشاعر ، نا يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، عن ابن إسحاق ، عن موسى بن يسار ، عن أبي هريرة ، عن النبي - عليه السلام - : "أنه رأى رجلا يسوق بدنة ، قال : اركبها ، قال : إنها بدنة . قال : اركبها" .

الرابع : عن محمد بن خزيمة بن راشد ، عن حجاج بن منهال شيخ البخاري ، عن حماد بن سلمة ، عن محمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص الليثي ، عن أبي سلمة عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف ، عن أبي هريرة ، وهذا أيضا إسناد صحيح .

الخامس : عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن مؤمل بن إسماعيل القرشي ، عن سفيان الثوري ، عن موسى بن أبي عثمان التبان المدني ، وقيل : الكوفي مولى المغيرة بن شعبة ، قال أبو حاتم : كوفي شيخ ، وذكره ابن حبان في "الثقات" واستشهد به البخاري في "الصحيح" وروى له في غيره ، وروى له أبو داود والنسائي وابن ماجه ، عن أبيه أبي عثمان واسمه عمران وقيل : سعد ، وقيل : لا يعرف اسمه ، استشهد به البخاري في "الصحيح" وروى له أبو داود والترمذي .

وأخرجه أحمد في "مسنده" : ثنا عبد الله بن الوليد ومؤمل ، قالا : ثنا سفيان ، حدثني أبو الزناد ، عن موسى بن أبي عثمان ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : "مر رسول الله - عليه السلام - برجل يسوق بدنة ، قال : اركبها ، قال : يا رسول الله إنها بدنة ، قال : اركبها" .

السادس : عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن محمد بن أبي بكر بن علي بن عطاء بن مقدم المقدمي البصري شيخ البخاري ومسلم ، عن يزيد بن زريع العيشي البصري ، عن معتمر بن سليمان بن طرخان التيمي البصري ، عن أيوب السختياني ، عن عكرمة مولى ابن عباس ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - ، وهذا إسناد صحيح .

[ ص: 264 ] وأخرجه أحمد في "مسنده" : ثنا عبد الرزاق ، نا معمر ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن عكرمة ، عن أبي هريرة قال : "مر النبي - عليه السلام - برجل يسوق بدنة ، قال النبي - عليه السلام - : اركبها ، قال : إنها بدنة ، قال : اركبها ، قال أبو هريرة : فلقد رأيته يساير النبي - عليه السلام - وفي عنقها نعل" .

التالي السابق


الخدمات العلمية