صفحة جزء
3756 3757 3758 ص: حدثنا علي بن عبد الرحمن ، قال : ثنا ابن أبي مريم ، قال : ثنا يحيى بن أيوب ، عن محمد بن العجلان ، عن القعقاع بن حكيم ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن النبي - عليه السلام - بنحو حديث مالك 5 والليث ، يعني أن رسول الله - عليه السلام - قال : " خمس من الدواب يقتلن في الحرم : العقرب والحدأة والغراب والفأرة ، والكلب العقور" . إلا أنه قال في حديثه : "والحية والذئب والكلب العقور" .

حدثنا محمد بن خزيمة ، قال : ثنا أبو حذيفة ، قال : ثنا زهير بن محمد ، عن زيد بن أسلم ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : " الكلب العقور : الأسد" . ) .

حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا سعيد بن منصور ، قال : ثنا حفص بن ميسرة ، قال : حدثني زيد بن أسلم ، عن ابن سيلان ، عن أبي هريرة مثله .


[ ص: 281 ] ش: هذه ثلاث طرق صحاح :

الأول : عن علي بن عبد الرحمن ، عن سعيد بن الحكم المعروف بابن أبي مريم المصري شيخ البخاري ، عن يحيى بن أيوب الشافعي المصري روى له الجماعة ، عن محمد بن عجلان المدني ، احتجت به الأربعة ، عن القعقاع بن حكيم الكناني المصري روى له الجماعة البخاري في غير الصحيح ، عن أبي صالح ذكوان الزيات روى له الجماعة .

وأخرجه أبو داود : ثنا علي بن بحر ، قال : ثنا حاتم بن إسماعيل ، قال : ثنا محمد بن عجلان ، عن القعقاع بن حكيم ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله - عليه السلام - قال : "خمس قتلهن حلال في الحرم : الحية والعقرب والحدأة والفأرة والكلب العقور" .

والثاني : عن محمد بن خزيمة ، عن أبي حذيفة موسى بن مسعود النهدي شيخ البخاري ، عن زهير بن محمد التميمي العنبري أبي المنذر الخرساني الخرقي من أهل قرية من قرى مرو تسمى خرق روى له الجماعة . . . إلى آخره .

وأخرجه أبو عمر نحوه .

الثالث : عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن سعيد بن منصور الخرساني شيخ مسلم وأبي داود ، عن حفص بن ميسرة العقيلي الثقة ، عن زيد بن أسلم ، عن ابن سيلان بكسر السين المهملة وسكون الياء آخر الحروف وهو عبد ربه بن سيلان وثقه ابن حبان وقال : عداده في أهل الكوفة .

التالي السابق


الخدمات العلمية