صفحة جزء
3758 3759 3760 3761 3762 3763 3764 3765 3766 ص: وقد وجدنا عن رسول الله - عليه السلام - نصا ما يدفع ذلك ، وهو ما حدثنا يزيد بن سنان ، قال : ثنا محمد بن بكر ، قال : ثنا ابن جريج ، قال : أخبرني عبد الله بن عبيد بن عمير ، أن عبد الرحمن بن أبي عمار أخبره ، قال : " سألت جابر بن عبد الله عن الضبع ، فقلت : آكلها ؟ قال : نعم ، قال : أصيد هي ؟ قال : نعم ، قلت: سمعت ذلك عن النبي - عليه السلام -؟ فقال: نعم" .

[ ص: 283 ] حدثنا يزيد بن سنان ، قال : ثنا حسان وشيبان وهدبة ، قالوا : ثنا جرير بن حازم (ح). .

وحدثنا علي بن شيبة ، قال : ثنا أبو غسان (ح). .

وحدثنا محمد بن خزيمة ، قال : ثنا الحجاج بن منهال قالا : ثنا جرير ، قال : ثنا عبد الله بن عبيد بن عمير ، قال : ثنا ابن أبي عمار ، عن جابر بن عبد الله : " أن رسول الله - عليه السلام - سئل عن الضبع ، فقال : هي من الصيد ، وجعل فيها إذا أصابها المحرم كبشا" .

حدثنا هارون بن كامل ، قال : ثنا سعيد بن أبي مريم ، عن يحيى بن أيوب ، قال : ثنا إسماعيل بن أمية وابن جريج ، وجرير بن حازم ، أن عبد الله بن عبيد بن عمير حدثهم ، قال : ثنا ابن أبي عمار : " أنه سأل جابر بن عبد الله عن الضبع ، فقال : آكلها ؟ فقال : نعم ، قلت : أصيد هي ؟ ، قال : نعم ، قلت: أسمعت ذلك من رسول الله - عليه السلام - ؟ قال : نعم " . .

حدثنا يزيد ، قال : ثنا حبان (ح). .

وحدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا أبو عمر الحوضي ، قالا : ثنا حسان بن إبراهيم ، عن إبراهيم الصائغ ، عن عطاء ، عن جابر ، عن النبي - عليه السلام - مثله ، وزاد : " وجعل فيها إذا أصابها المحرم كبشا مسنا ، وتؤكل" .

حدثنا صالح بن عبد الرحمن ، قال : ثنا سعيد بن منصور ، قال : ثنا هشيم ، عن منصور بن زاذان ، عن عطاء ، عن جابر بن عبد الله قال : "قضى في الضبع إذا قتلها المحرم بكبش" . فلما كانت الضبع هي سبع ولم يبح النبي - عليه السلام - قتلها ، وجعلها صيدا ، وجعل على قاتلها الفداء ؛ دلنا ذلك على أن الكلب العقور ، ليس هو السبع ، وبطل بذلك ما ذهب إليه أبو هريرة ، وكان الكلب العقور هو الكلب الذي تعرفه العامة .


ش: أي قد وجدنا عن النبي - عليه السلام - نصا صريحا يدفع ما ذكره أهل المقالة الأولى من قولهم : الكلب العقور هو الأسد وكل عقور من السباع ، محتجين بقول أبي هريرة ، [ ص: 284 ] بيان ذلك أن الضبع سبع ، لأن السبع حيوان مفترس جارح ، فكذلك الضبع يفترس ويجرح غالبا ، والنبي - عليه السلام - لم يبح قتلها في حديث جابر ، وجعلها من جملة الصيود ، وأوجب على قاتلها الجزاء ، فدل ذلك على أن الكلب ليس هو السبع ، وكان هو الذي يعرفه الناس ويعهدونه ، لا كما ذهب إليه أبو هريرة .

ثم إنه أخرج حديث جابر بن عبد الله من ثماني طرق صحاح :

الأول : عن يزيد بن سنان القزاز ، عن محمد بن بكر بن عثمان البرساني شيخ أحمد وابن معين الثقة ، عن عبد الملك بن جريج المكي ، عن عبد الله بن عبيد بن عمير بن قتادة بن سعد بن عامر الليثي المكي ، عن عبد الرحمن بن أبي عمار المكي الملقب بالقس لعبادته ، عن جابر بن عبد الله .

وهذا الإسناد على شرط مسلم ، وأخرجه الترمذي : ثنا أحمد بن منيع ، قال : ثنا إسماعيل بن إبراهيم ، قال : أنا ابن جريج ، عن عبد الله بن عبيد بن عمير ، عن ابن أبي عمار ، قال : "قلت لجابر : الضبع أصيد هو ؟ قال : نعم . قال : قلت : آكله ؟ قال : نعم ، قال : قلت له : أقاله رسول الله - عليه السلام - ؟ قال : نعم " قال أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح .

الثاني : عن يزيد بن سنان أيضا ، عن حبان - بفتح الحاء - بن هلال ، وشيبان بن فروخ الأيلي شيخ مسلم وأبي داود ، عن هدبة بن خالد شيخ البخاري ومسلم وأبي داود ، ثلاثتهم عن جرير بن حازم ، عن عبد الله بن عبيد بن عمير ، عن عبد الرحمن بن أبي عمار ، عن جابر .

وأخرجه أبو داود : نا محمد بن عبد الله الخزاعي ، قال : نا جرير بن حازم ، عن عبد الله بن عبيد بن عمير ، عن عبد الرحمن أبي عمار ، عن جابر بن عبد الله ، قال : "سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الضبع ، فقال : هو صيد ، ويجعل فيه كبش إذا صاده المحرم" .

[ ص: 285 ] الثالث : عن علي بن شيبة ، عن أبي غسان مالك بن إسماعيل شيخ البخاري ، عن جرير بن حازم ، عن عبد الله بن عمير . . . إلى آخره .

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" : عن وكيع ، عن جرير بن حازم ، عن عبد الله بن عمير . . . إلى آخره نحوه .

الرابع : عن محمد بن خزيمة بن راشد ، عن الحجاج بن منهال شيخ البخاري ، عن جرير . . . إلى آخره .

وأخرجه الدارقطني : نا محمد بن القاسم بن زكريا ، نا أبو كريب ، ثنا قبيصة ، عن جرير بن حازم ، حدثني عبد الله بن عبيد بن عمير ، عن عبد الرحمن بن أبي عمار ، عن جابر بن عبد الله قال : "سئل رسول الله - عليه السلام - عن الضبع ، فقال : هي صيد ، وجعل فيها إذا أصابها المحرم كبشا" .

الخامس : عن هارون بن كامل الفهري ، عن سعيد بن الحكم المعروف بابن أبي مريم شيخ البخاري ، عن يحيى بن أيوب الغافقي المصري ، عن إسماعيل بن أمية بن عمرو بن سعيد بن العاص المكي ، وعبد الملك بن جريج ، وجرير بن حازم ، ثلاثتهم عن عبد الله بن عمير . . . إلى آخره .

وأخرجه ابن ماجه : نا هشام بن عمار ومحمد بن الصباح ، قالا : ثنا عبد الله بن رجاء المكي ، عن إسماعيل بن أمية ، عن عبد الله بن عبيد بن عمير ، عن ابن أبي عمار وهو عبد الرحمن : "قال سألت جابر بن عبد الله عن الضبع أصيد هو ؟ قال : نعم ، قلت: آكلها ؟ قال : نعم ، قلت: أشيء سمعت من رسول الله - عليه السلام - ؟ قال : نعم " .

[ ص: 286 ] السادس : عن يزيد بن سنان ، عن حبان بن هلال ، عن حسان بن إبراهيم بن عبد الله الكرماني أحد أصحاب أبي حنيفة ، عن إبراهيم بن ميمون الصائغ المروزي ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن جابر بن عبد الله .

وأخرجه البيهقي في "سننه" : من حديث حسان بن إبراهيم ، نا إبراهيم الصائغ ، عن عطاء ، عن جابر ، قال رسول الله - عليه السلام - : "الضبع فكلها وفيها كبش سمين إذا أصابها المحرم" .

السابع : عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن أبي عمر حفص بن عمر الحوضي البصري شيخ البخاري وأبي داود ، عن حسان بن إبراهيم الصائغ . . . إلى آخره .

الثامن : موقوف ، عن صالح بن عبد الرحمن . . إلى آخره .

ورجاله رجال الصحيح ما خلا عبد الرحمن .

ويستفاد من هذا الحديث شيئان :

أحدهما : كون الضبع صيدا فلا يجوز للمحرم قتله ، ولو قتله يجب عليه الجزاء ، وعن الشافعي قولان ، أصحهما الوجوب .

والآخر : كون الضبع مما يؤكل ، وهو قول الشافعي ومالك وأحمد وإسحاق ، وعند أبي حنيفة وأصحابه وعبد الله بن المبارك لا يؤكل الضبع ، وقال الأوزاعي : كان العلماء بالشام يعدونها من السباع ، ويكرهون أكلها ، واستدلت الحنفية على ذلك بنهيه - عليه السلام - عن أكل كل ذي ناب من السباع ، وقالوا : الضبع لها ناب فهي من السباع ، وكذلك الخلاف في الثعلب ، وقالوا : حديث جابر منسوخ ، وسيأتي تحقيق الكلام في بابه إن شاء الله تعالى .

التالي السابق


الخدمات العلمية