صفحة جزء
3785 3786 ص: واحتجوا في ذلك أيضا بما حدثنا فهد ، قال : ثنا محمد بن عمران ، قال : ثنا أبي ، قال : ثنا ابن أبي ليلى ، عن عبد الكريم ، عن عبد الله بن الحارث بن نوفل ، عن ابن عباس عن علي - رضي الله عنهم - : " أن النبي - عليه السلام - أتي بلحم صيد وهو محرم فلم يأكله" . .


ش: أي احتج هؤلاء القوم أيضا بحديث علي - رضي الله عنه - أخرجه عن فهد بن سليمان ، عن محمد بن عمران بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري الكوفي شيخ البخاري في غير الصحيح ، قال أبو حاتم : كوفي صدوق ، عن أبيه [ ص: 307 ] عمران بن محمد ، وثقه ابن حبان ، وقال الأزدي : ليس بذاك ، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى قاضي الكوفة ، فيه لين ، وقال أبو حاتم : كان محله الصدق ، روى له الأربعة ، عن عبد الكريم بن مالك الجزري أبي سعيد الحراني روى له الجماعة ، عن عبد الله بن الحارث بن نوفل روى له الجماعة .

وأخرجه أبو يعلى في "مسنده" : ثنا عثمان بن عمران بن محمد بن أبي ليلى ، عن أبيه ، عن عبد الكريم . . . إلى آخره نحوه سواء .

قلت : أخرج البزار في "مسنده" عن علي بهذا الإسناد ما يخالف هذه الرواية ، فقال : ثنا محمود بن بكر بن عبد الرحمن ، قال : حدثني أبي ، قال : نا عيسى بن المختار ، عن ابن أبي ليلى ، عن عبد الكريم ، عن عبد الله بن الحارث ، عن ابن عباس ، عن علي - رضي الله عنه - : "أن النبي - عليه السلام - رخص في لحم الصيد للمحرم" . ثم قال : وهذا الحديث لا نعلم رواه إلا عبد الكريم ، عن عبد الله بن الحارث ، عن ابن عباس ، عن علي - رضي الله عنه - ، ورواه عنه محمد بن أبي ليلى ، ورواه عن محمد : عمران بن أبي ليلى وعيسى بن المختار .

التالي السابق


الخدمات العلمية