صفحة جزء
3787 ص: حدثنا يونس ، قال : ثنا سفيان ، عن عبد الكريم ، عن قيس بن مسلم الجدلي ، عن الحسن بن محمد بن علي عن عائشة : " أن رسول الله - عليه السلام - أهدي إليه وشيقة ظبي وهو محرم فرده" . . وقال يونس : : سمعته كله عن سفيان ، غير قوله : " وشيقة" ) ، فإني لم أفهم ذلك منه ، وحدثنيه بعض أصحابنا عنه .


ش: يونس هو ابن عبد الأعلى ، وسفيان هو ابن عيينة ، وعبد الكريم هو ابن مالك الجزري ، وقيس بن مسلم الجدلي العدواني الكوفي روى له الجماعة ، والحسن بن محمد بن علي بن أبي طالب المعروف بابن الحنفية وروى له الجماعة .

[ ص: 308 ] وأخرجه أحمد في "مسنده" : ثنا عبد الرزاق ، نا الثوري ، عن قيس بن مسلم ، عن حسن بن محمد ، عن عائشة قالت : "أهدي لرسول الله - عليه السلام - وشيقة ظبي وهو محرم فلم يأكله" .

وأخرجه أبو قرة في "سننه" : من حديث ابن جريج ، أخبرني عبد الكريم ، عن قيس بن مسلم ، عن حسن بن محمد بن علي ، قال : قالت عائشة : "أهديت للنبي - عليه السلام - ظبية فيها وشيقة صيد وهو حرام فأبى أن يأكله" .

قوله : "وشيقة ظبي" الوشيقة أن يؤخذ اللحم فيغلى قليلا ولا ينضج ويحمل في الأسفار ، وقيل : هي القديد ، وقد وشقت اللحم أشقه وشقا واتشقت مثله ، ويجمع على وشيق ووشائق .

قوله : "ظبية فيها وشيقة صيد" جراب صغير عليه شعر ، وقيل : هي شبه الخريطة والكيس ، وجاء في حديث آخر : "أهدي إلى النبي - عليه السلام - ظبية فيها خرز فأعطى الآهل منها والعزب" .

التالي السابق


الخدمات العلمية