صفحة جزء
3789 3790 3791 3792 ص: واحتجوا في ذلك أيضا بما حدثنا أبو بشر الرقي ، قال : ثنا حجاج بن محمد ، عن ابن جريج ، عن الحسن بن مسلم ، عن طاوس ، عن ابن عباس أنه قال لزيد بن أرقم : " : حدثتني أن رسول الله - عليه السلام - أهدي له عضو صيد وهو محرم فلم يقبله" .

حدثنا ابن مرزوق ، قال : ثنا أبو عاصم ، عن ابن جريج ، عن الحسن بن مسلم ، عن طاوس ، قال : لما قدم زيد بن أرقم أتاه ابن عباس فقال : أهدى رجل إلى النبي - عليه السلام - لحم صيد فرده ، وقال : إني حرام" .

حدثنا ربيع المؤذن ، قال : ثنا أسد ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن قيس ، عن عطاء : " ، أن ابن عباس قال لزيد بن أرقم : : هل علمت أن النبي - عليه السلام - أهدي له عضو صيد وهو محرم فلم يقبله ؟ قال : نعم" .

[ ص: 311 ] فهذا أيضا مثل حديث علي عن النبي - عليه السلام - ، وفيه أن رسول الله - عليه السلام - إنما رد ذلك العضو الذي أهداه إليه لأنه حرام .


ش: أي احتج أولئك القوم أيضا فيما ذهبوا إليه بحديث ابن عباس عن زيد بن أرقم ، وأخرجه من ثلاث طرق صحاح :

الأول : عن أبي بشر عبد الملك بن مروان الرقي ، عن الحجاج بن محمد المصيصي الأعور ، عن عبد الملك بن جريج المكي ، عن الحسن بن مسلم بن يناق المكي ، عن طاوس عن عبد الله بن عباس .

وأخرجه مسلم : حدثني زهير بن حرب ، قال نا يحيى بن سعيد ] ، عن ابن جريج ، قال : أخبرني الحسن بن مسلم ، عن طاوس ، عن ابن عباس قال : "قدم زيد بن أرقم فقال له عبد الله بن عباس يستذكره : كيف أخبرتني عن لحم صيد أهدي لرسول الله - عليه السلام - وهو حرام ؟ قال : قال : أهدي له عضو من لحم صيد فرده فقال : إنا لا نأكله إنا حرم" .

الثاني : عن ابن مرزوق ، عن أبي عاصم النبيل الضحاك بن مخلد ، عن عبد الملك ابن جريج . . . إلى آخره .

وأخرجه النسائي : أنا عمرو بن علي ، عن يحيى وأبي عاصم ، كلاهما عن ابن جريج . . . إلى آخره نحوه .

الثالث : عن ربيع بن سليمان المؤذن ، عن أسد بن موسى ، عن حماد بن سلمة ، عن قيس بن سعد المكي ، عن عطاء بن أبي رباح المكي ، عن ابن عباس .

وأخرجه أبو داود : نا أبو سلمة ، ثنا حماد ، عن قيس ، عن عطاء عن ابن عباس أنه قال يا زيد بن أرقم هل علمت أن النبي - عليه السلام - أهدي إليه عضو صيد فلم يقبله وقال إنا حرم ، قال: نعم .

[ ص: 312 ] وأخرجه النسائي أيضا : عن أحمد بن سليمان ، عن عفان ، عن حماد بن سلمة . . . إلى آخره نحوه .

قوله : "فهذا أيضا مثل حديث علي " أي هذا الحديث مثل حديث علي بن أبي طالب عن النبي - عليه السلام - المذكور في أول الباب ، حيث ذكر في كل واحد منهما ما يدل على الرد ، ففي حديث علي قوله : "فإنا حرم" ، وفي حديث ابن عباس عن زيد بن أرقم : "إني حرام" .

التالي السابق


الخدمات العلمية