صفحة جزء
3821 3822 ص: حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا نعيم بن حماد ، قال : ثنا الفضل بن موسى ، قال : ثنا ابن أبي ليلى ، عن نافع ، عن ابن عمر .

وعن الحكم ، عن مقسم ، عن ابن عباس ، عن النبي - عليه السلام - قال : " ترفع الأيدي في سبعة مواطن : في افتتاح الصلاة ، وعند البيت ، ، وعند الصفا والمروة ، ، وبعرفات ، ، وبالمزدلفة ، ، وعند الجمرتين" . .

حدثنا فهد ، قال : ثنا الحماني ، قال : ثنا المحاربي ، عن ابن أبي ليلى ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي - عليه السلام - مثله .


ش: هذان طريقان :

الأول : عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن نعيم بن حماد بن معاوية المروزي الفارضي الأعور نزيل مصر ، فيه مقال ، فعن النسائي : ضعيف ، وعنه : ليس بثقة . وعن يحيى : ثقة . وقال العجلي : ثقة ، روى له أبو داود والترمذي وابن ماجه .

عن الفضل بن موسى السيناني - بكسر السين المهملة - المروزي أحد أصحاب أبي حنيفة روى له الجماعة ، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى قاضي الكوفة ، فيه لين ، عن نافع وعن الحكم بن عتيبة ، عن مقسم بن بجرة مولى ابن عباس ، والصحيح أنه مولى عبد الله بن الحارث بن نوفل ، روى له الجماعة سوى مسلم .

وأخرجه الحكم ثم البيهقي : من حديث ابن أبي ليلى ، عن الحكم ، عن مقسم ، عن ابن عباس .

[ ص: 349 ] وعن نافع ، عن ابن عمر ، قالا : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "ترفع الأيدي في سبع مواطن : عند افتتاح الصلاة ، واستقبال البيت ، والصفا والمروة ، والموقفين ، والجمرتين" .

الثاني : عن فهد بن سليمان ، عن يحيى بن عبد الحميد الحماني أبي زكريا الكوفي وثقه ابن معين ، عن المحاربي وهو عبد الرحمن بن محمد بن زياد المحاربي شيخ أحمد روى له الجماعة عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن نافع عن عبد الله بن عمر .

وأخرجه البزار في "مسنده" : ثنا أبو كريب محمد بن العلاء ، نا عبد الرحمن بن محمد المحاربي ، ثنا ابن أبي ليلى ، عن الحكم ، عن مقسم ، عن ابن عباس .

وعن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي - عليه السلام - قال : "ترفع الأيدي في سبع مواطن : افتتاح الصلاة ، واستقبال القبلة ، والصفا والمروة ، والموقفين ، وعند الحجر" ، وقد مر الكلام فيه مستوى في باب التكبير للركوع ، والسجود ، والرفع من الركوع .

التالي السابق


الخدمات العلمية