صفحة جزء
3833 ص: قالوا : ومما دل على ذلك أنه لم يفعل ذلك لما حج ، وذكروا ما حدثنا فهد ، قال : ثنا يحيى الحماني ، قال : ثنا قيس ، عن العلاء بن المسيب ، عن الحكم ، عن مجاهد ، عن ابن عمر - رضي الله عنهما - : " أن النبي - عليه السلام - رمل في العمرة ، ومشى في الحج" . .

أفلا يرى أن رسول الله - عليه السلام - لم يرمل في حجه حيث عدم الذين من أجلهم رمل في عمرته .


ش: أي قال هؤلاء القوم : ومما يدل على أن النبي - عليه السلام - إنما رمل لأجل مقالة المشركين : إن بهم هزالا ، لا لأجل كونه سنة ؛ أنه - عليه السلام - لم يفعل ذلك - أي الرمل - حين حج حجة الوداع ، لأنه عدم الذين من أجلهم قد كان رمل ، وأنه [ ص: 367 ] إنما فعل ذلك في عمرته لأجل ما قال المشركون لا لأنه سنة ، واحتجوا على ذلك بحديث عبد الله بن عمر : "أنه - عليه السلام - رمل في العمرة ومشى في الحج" .

وأخرجه عن فهد بن سليمان ، عن يحيى بن عبد الحميد الحماني ، عن قيس ، عن العلاء بن المسيب بن رافع الكوفي ، وثقه يحيى وغيره ، وروى له البخاري ومسلم والترمذي ، عن الحكم بن عتيبة ، عن مجاهد عن عبد الله بن عمر .

وأخرجه أبو عمر بن عبد البر في "التمهيد" نحوه .

ويعارض هذا ما روي في "الصحيح" من حديث نافع عن ابن عمر : "أن رسول الله - عليه السلام - كان إذا طاف في الحج والعمرة أول ما يقدم فإنه يسعى ثلاثة أطواف بالبيت ثم يمشي أربعا" على ما يجيء بيانه إن شاء الله .

التالي السابق


الخدمات العلمية