صفحة جزء
3919 3920 ص: واحتج الذين ذهبوا إلى أن القارن يجزئه لعمرته وحجته طواف واحد أيضا بما حدثنا ربيع المؤذن ، قال : ثنا أسد (ح). .

وحدثنا أحمد بن داود ، قال : ثنا يعقوب بن حميد ، قالا : ثنا ابن عيينة ، عن عبد الله بن أبي نجيح ، عن عطاء ، عن عائشة - رضي الله عنها - أن النبي - عليه السلام - قال لها : "إذا رجعت إلى مكة ، فإن طوافك يكفيك لحجك وعمرتك" . .

قالوا : فقد أخبر رسول الله - عليه السلام - أن الذي عليها لحجها وعمرتها طواف واحد .


ش: احتج أهل المقالة الأولى أيضا فيما ذهبوا إليه من أن القارن يكفيه طواف واحد بحديث عطاء عن عائشة - رضي الله عنها - .

[ ص: 469 ] وأخرجه من طريقين :

الأول : عن ربيع بن سليمان المؤذن صاحب الشافعي ، عن أسد بن موسى ، عن سفيان بن عيينة ، عن عبد الله بن أبي نجيح يسار المكي ، عن عطاء بن أبي رباح .

وأخرجه الشافعي في "مسنده" : أنا ابن عيينة ، عن ابن أبي نجيح ، عن عطاء ، عن عائشة ، عن النبي - عليه السلام - أنه قال لعائشة : "طوافك بالبيت وبين الصفا والمروة يكفيك لحجك وعمرتك" .

الثاني : عن أحمد بن داود المكي ، عن يعقوب بن حميد بن كاسب المدني ، عن سفيان بن عيينة . . . إلى آخره .

وأخرجه البيهقي في "سننه" وفي كتاب "المعرفة" : أنا أبو بكر وأبو زكرياء وأبو سعيد ، قالوا : نا أبو العباس ، قال : أنا الربيع ، قال : أنا ابن عيينة ، عن ابن أبي نجيح ، عن عطاء ، عن عائشة مثله .

وقال البيهقي : وربما قال سفيان : عن عطاء ، عن عائشة ، وربما قال : إن النبي - عليه السلام - قال لعائشة .

وقد رواه إبراهيم ، عن نافع ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن عائشة : "أنها حاضت بسرف وطهرت بعرفة ، فقال لها رسول الله - عليه السلام - : يجزئ عنك طوافك بالصفا والمروة عن حجك وعمرتك" ومن ذلك الوجه أخرجه مسلم في الصحيح .

قوله : "قالوا" . أي الذين ذهبوا إلى أن القارن يجزئه لعمرته وحجته طواف واحد .

التالي السابق


الخدمات العلمية