صفحة جزء
3970 3971 3972 ص: حدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا أبو عامر (ح).

وحدثنا يونس، قال: ثنا ابن وهب ، عن ابن أبي ذئب ، عن شعبة مولى ابن عباس ، عن ابن عباس قال: "كنت فيمن بعث به النبي -عليه السلام- يوم النحر، فرمينا الجمرة مع الفجر" . . .

حدثنا علي بن معبد، قال: ثنا خلاد بن يحيى، قال: ثنا إسماعيل بن عبد الملك ابن أبي الصفيراء ، عن عطاء، قال: أخبرني ابن عباس: "أن رسول الله -عليه السلام- قال للعباس ليلة المزدلفة: اذهب بضعفائنا ونسائنا فليصلوا الصبح بمنى، ، وليرموا جمرة العقبة قبل أن تصيبهم دفعة الناس، قال: فكان عطاء يفعله بعدما كبر وضعف".


ش: هذه ثلاث طرق:

الأول: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن أبي عامر عبد الملك بن عمرو العقدي ، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب المدني ، عن شعبة بن دينار المدني مولى ابن عباس فيه مقال، فعن مالك: ليس بثقة. وعن أبي زرعة: ضعيف الحديث. وقال ابن سعد: لا يحتج به.

وأخرجه أحمد في "مسنده": نا حسين، أنا ابن أبي ذئب ، عن شعبة ، عن ابن عباس "أن النبي -عليه السلام- بعث به مع أهله إلى منى يوم النحر، فرموا الجمرة مع الفجر".

الثاني: عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب ، عن شعبة ، عن ابن عباس نحوه".

[ ص: 29 ] وأخرجه أحمد أيضا في "مسنده": عن هاشم ، عن ابن أبي ذئب نحوه.

الثالث: عن علي بن معبد بن نوح ، عن خلاد بن يحيى بن صفوان السلمي الكوفي شيخ البخاري ، عن إسماعيل بن عبد الملك بن أبي الصفيراء المكي فيه مقال، فعن أبي حاتم: ليس بقوي في الحديث. وليس حده الترك، وفي "الميزان": وهاه ابن مهدي .

التالي السابق


الخدمات العلمية