صفحة جزء
4052 4053 ص: حدثنا ابن مرزوق ، قال: ثنا أبو عاصم ، عن ابن جريج ، عن الحسن بن مسلم ، عن طاوس ، قال: قال زيد بن ثابت 5 لابن عباس: " أنت الذي تفتي الحائض أن تصدر قبل أن يكون آخر عهدها بالبيت؟ ؟ قال: نعم، قال: فلا تفعل، فقال: سل فلانة الأنصارية : هل أمرها النبي -عليه السلام- أن تصدر؟ فسأل المرأة ثم رجع إليه فقال: ما أراك إلا قد صدقت".

حدثنا ابن مرزوق ، قال: ثنا عمرو بن أبي زيد، قال: ثنا هشام ، عن قتادة ، عن عكرمة: " ، أن زيد بن ثابت 5 وابن عباس -رضي الله عنهم- اختلفا في المرأة تحيض بعدما تطوف بالبيت يوم النحر، فقال زيد: : يكون آخر عهدها الطواف بالبيت، ، وقال ابن عباس: تنفر إذا شاءت، فقالت الأنصار: : لا نتابعك يا ابن عباس ، وأنت تخالف زيدا، . فقال: سلوا صاحبتكم أم سليم، ، فسألوها، فقالت: حضت بعدما طفت يوم

[ ص: 125 ] النحر، فأمرني رسول الله -عليه السلام- أن أنفر، وحاضت صفية، ، فقالت لها عائشة: الخيبة لك؛ حبست أهلنا، فذكر ذلك لرسول الله -عليه السلام- فأمرها أن تنفر".



ش: هذان طريقان آخران صحيحان:

أحدهما: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن أبي عاصم النبيل الضحاك بن مخلد شيخ البخاري ، عن عبد الملك بن جريج المكي ، عن الحسن بن مسلم بن يناق المكي روى له الجماعة سوى الترمذي ... إلى آخره.

وأخرجه مسلم: حدثني محمد بن حاتم، قال: ثنا يحيى بن سعيد ، عن ابن جريج، قال: أخبرني الحسن بن مسلم ، عن طاوس قال: "كنت مع ابن عباس إذ قال زيد بن ثابت: تفتي أن تصدر الحائض قبل أن يكون آخر عهدها بالبيت؟! فقال له ابن عباس: إما لا، فسل فلانة الأنصارية هل أمرها بذلك رسول الله -عليه السلام-؟ قال: فخرج زيد إلى ابن عباس يضحك وهو يقول: ما أراك إلا قد صدقت".

والآخر: عن ابن مرزوق أيضا، عن عمرو بن أبي زيد الخزاعي البصري المشهور الثقة، عن هشام الدستوائي ، عن قتادة بن دعامة ، عن عكرمة ... إلى آخره.

وأخرجه البخاري: ثنا أبو النعمان، ثنا حماد ، عن أيوب ، عن عكرمة: "أن أهل المدينة سألوا ابن عباس عن امرأة طافت ثم حاضت، فقال لهم: تنفر، قالوا: لا نأخذ بقولك وندع قول زيد، قال: إذا قدمتم المدينة فسلوا، فقدموا المدينة فسألوا، فكان فيمن سألوا: أم سليم، فذكرت حديث صفية".

قوله: "فلانة الأنصارية" هي أم سليم على ما فسره في الرواية الثانية.

قوله: "إما لا" في رواية مسلم كذا هو بكسر الهمزة وفتح اللام، وعند الطبري: "إما لي" بكسر اللام، قال القاضي: وكذا قرأته بخط الأصيلي في كتاب البخاري، والمعروف في كلام العرب فتح اللام إلا أن تكون على لغة من يميل.

[ ص: 126 ] وقال ابن الأنباري: قولهم: افعل هذا إما لا. معناه: افعل كذا وكذا إن كنت لا تفعل غيره، فدخلت "ما" صلة "لإن" كما قال تعالى: فإما ترين من البشر أحدا فاكتفى بلا من الفعل، كما تقول العرب: من سلم عليك فسلم عليه وإلا فلا، وفي "المطالع": "إما لا" وقع هذا اللفظ في الصحيحين في مواضع بكسر الهمزة وشد الميم وهو هكذا صحيح، و"لا" مفتوحة عند الجميع إلا أنه وقع للطبري: "إما لي" بكسر الهمزة وكسر اللام بعدها ياء ساكنة متصلة باللام، وكذا ضبطه الأصيلي في "جامع البيوع"، وكذا لبعض رواة مسلم، والمعروف فتح اللام، وقد منع من كسرها أبو حاتم وغيره ونسبوه إلى العامة، ولكنه خارج على مذهب الإمالة، كأن الكلمة كلها واحدة، وقد فتح بعض الرواة الهمزة فقال: "أما لا" وهو أيضا خطأ إلا على لغة بني تميم الذين يفتحون همزة "إما" للتخيير فيقولون: "خذ أما هذا وأما هذا" ومعنى هذه الكلمة: "إن كنت لا تفعل هذا فافعل غيره" و"ما" صلة لإن.

التالي السابق


الخدمات العلمية