صفحة جزء
4070 4071 4072 ص: وقد روي عن ابن عباس ، عن رسول الله -عليه السلام- من ذلك شيء:

حدثنا علي بن شيبة ، قال: ثنا يحيى بن يحيى ، قال: ثنا هشيم ، عن منصور ، عن عطاء ، عن ابن عباس: أن رسول الله -عليه السلام- سئل عمن حلق قبل أن يذبح، أو ذبح قبل أن يحلق، فقال: لا حرج، لا حرج".

حدثنا محمد بن خزيمة ، قال: ثنا المعلى بن أسد ، قال: ثنا وهيب ، عن ابن طاوس ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، عن النبي -عليه السلام-: " أنه قيل له يوم النحر وهو بمنى، في النحر والحلق والرمي والتقديم والتأخير، فقال: لا حرج".

حدثنا ابن مرزوق ، قال: ثنا حبان بن هلال ، قال: ثنا وهيب بن خالد ، عن ابن طاوس ، عن أبيه ، عن ابن عباس، قال: " ما سئل رسول الله -عليه السلام- يومئذ عمن قدم شيئا قبل شيء إلا قال: لا حرج لا حرج . . . فذلك يحتمل ما يحتمله الحديث الأول".


ش: هذه ثلاث طرق صحاح دالة على الاحتمال الأول الذي ذكرناه عن قريب.

الأول: عن علي بن شيبة ، عن يحيى بن يحيى النيسابوري شيخ مسلم ، عن هشيم بن بشير ، عن منصور بن زاذان ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن ابن عباس .

وأخرجه البخاري: نا محمد بن عبد الله بن حوشب، ثنا هشيم ، عن منصور ، عن عطاء ، عن ابن عباس: "سئل رسول الله -عليه السلام- عمن حلق قبل أن يذبح ونحوه، فقال: لا حرج لا حرج".

الثاني: عن محمد بن خزيمة ، عن المعلى بن أسد العمي البصري شيخ البخاري ، عن وهيب بن خالد ، عن عبد الله بن طاوس ، عن أبيه طاوس ، عن عبد الله بن عباس .

[ ص: 141 ] وأخرجه مسلم: حدثني محمد بن حاتم، قال: نا بهز، قال: نا وهيب، قال: ثنا عبد الله بن طاوس ، عن أبيه، عن ابن عباس: "أن النبي -عليه السلام- قيل له في الذبح والحلق والرمي والتقديم والتأخير، فقال: لا حرج".

الثالث: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن حبان -بفتح الحاء- بن هلال ، عن وهيب بن خالد ... إلى آخره.

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه": ثنا عفان، قال: ثنا وهيب ، عن ابن طاوس ، عن أبيه، عن ابن عباس: "أن النبي -عليه السلام- سئل عن الرجل يذبح قبل أن يحلق، فقال: لا حرج".

وأخرجه أبو داود من وجه آخر: ثنا نصر بن علي، قال: نا يزيد بن زريع، قال: أنا خالد ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، عن النبي -عليه السلام-: "كان يسأل يوم منى، فيقول: لا حرج، فسأله رجل فقال: إني حلقت قبل أن أذبح، قال: اذبح ولا حرج، قال: إني أمسيت ولم أرم، قال: ارم ولا حرج".

وأخرجه النسائي أيضا نحوه.

قوله: "فذلك يحتمل ما يحتمله الحديث الأول" أي فذلك الحديث وهو حديث ابن عباس يحتمل ما يحتمل حديث علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- وأراد الاحتمال الأول من الاحتمالين اللذين ذكرناهما.

التالي السابق


الخدمات العلمية