صفحة جزء
4086 ص: حدثنا فهد ، قال: ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال: ثنا سفيان بن عيينة ، عن عبيد الله بن أبي يزيد ، عن أبيه ، عن سباع بن ثابت ، عن أم كرز قالت: "أتيت النبي -عليه السلام- بالحديبية أسأله عن لحوم الهدي".


ش: إسناده صحيح، وأبو بكر اسمه عبد الله بن محمد بن أبي شيبة صاحب "المسند" و"المصنف"، وشيخ البخاري ومسلم وأبي داود وابن ماجه ، وعبيد الله بن أبي يزيد المكي روى له الجماعة، وأبوه أبو يزيد المكي مولى آل قارظ حلفاء بني زهرة، وثقه ابن حبان، وروى له الأربعة غير النسائي ، وسباع بن ثابت حليف بني زهرة وثقه ابن حبان وروى له الأربعة، وأم كرز الكعبية الخزاعية المكية الصحابية.

وأخرجه النسائي: أنا [عبيد الله بن سعيد] نا سفيان ، عن عبيد الله -وهو ابن أبي يزيد- عن سباع بن ثابت ، عن أم كرز قالت: "أتيت النبي -عليه السلام- بالحديبية [أسأله] عن لحوم الهدي فسمعته يقول: على الغلام شاتان، وعلى الجارية شاة، لا يضركم ذكرانا كن أم إناثا".

[ ص: 163 ] وأخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه، ولكن ليس في رواياتهم السؤال عن لحوم الهدي.

وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.

وأخرجه أحمد في "مسنده": نا سفيان، نا عبيد الله بن أبي يزيد ، عن أبيه، عن سباع بن ثابت، سمعه من أم كرز الكعبية التي تحدث عن النبي -عليه السلام-[قالت]: "سمعت النبي -عليه السلام- بالحديبية وذهبت أطلب من اللحم: عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة، لا يضركم ذكرانا كن أم إناثا، قالت: وسمعت النبي -عليه السلام- يقول: أقروا الطير على مكناتها".

فهذا كما ترى نحو رواية الطحاوي عن عبيد الله بن أبي زيد ، عن سباع، وليس فيه ذكر عن أبيه، وكلاهما صحيح؛ لأن عبيد الله هذا روى عن أبيه، عن سباع، وروى عن سباع أيضا.

قوله: "بالحديبية" أي حال كون النبي -عليه السلام- بالحديبية -بضم الحاء وفتح الدال وسكون الياء آخر الحروف وكسر الباء الموحدة وفتح الياء آخر الحروف- وكثير من المحدثين يشددون هذه الياء، وهي قرية كبيرة من مكة سميت ببئر هناك، وقد استوفينا الكلام فيها مرة.

قوله: "عن لحوم الهدي" أي الهدي الذي ذبحه رسول الله -عليه السلام- هناك لأجل إحلاله من عمرته التي صد عنها.

التالي السابق


الخدمات العلمية