صفحة جزء
4100 4101 ص: حدثنا علي بن شيبة ، قال: ثنا روح بن عبادة ، قال: ثنا صالح بن أبي الأخضر ، عن ابن شهاب ، عن ابن المسيب ، عن أبي هريرة: " أن رسول الله -عليه السلام- أمر عبد الله بن حذافة أن يطوف في أيام منى: ألا تصوموا هذه الأيام فإنها أيام أكل وشرب ، وذكر لله".

حدثنا ابن أبي داود ، قال: ثنا سعيد بن منصور ، قال: ثنا هشيم، قال: أنا عمر بن أبي سلمة ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله . -عليه السلام-: " أيام التشريق أيام أكل وشرب ، وذكر . لله -عز وجل-".


[ ص: 181 ] ش: هذان طريقان:

الأول: فيه صالح بن أبي الأخضر اليمامي مولى هشام بن عبد الملك، ضعفه يحيى وأبو زرعة، وعن يحيى والبخاري: ليس بشيء. روى له الأربعة.

وابن شهاب هو محمد بن مسلم بن شهاب الزهري .

وأخرجه الدارقطني في "سننه": نا يعقوب بن إبراهيم البزاز، نا أحمد بن يحيى بن عطاء الجلاب، ثنا روح بن عبادة ... إلى آخره نحوه، غير أن في لفظه: "بعث عبد الله بن حذافة يطوف في منى". والباقي نحوه سواء.

الثاني: فيه عمر بن أبي سلمة، قال ابن سعد: لا يحتج بحديثه. وقال ابن المديني: تركه شعبة وليس بذاك. وقال النسائي: ليس بالقوي في الحديث. وقال العجلي وابن معين: لا بأس به.

وأبوه عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف .

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه": ثنا عبد الرحيم بن سليمان ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -عليه السلام-: "أيام منى أيام أكل وشرب".

التالي السابق


الخدمات العلمية