صفحة جزء
4107 4108 ص: حدثنا علي ، قال: ثنا روح ، قال: ثنا الربيع بن صبيح ، ومرزوق أبو عبد الله الشامي ، قالا: ثنا يزيد الرقاشي ، عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: " نهى رسول الله -عليه السلام- عن صوم أيام التشريق الثلاثة بعد يوم النحر". .

حدثنا ابن مرزوق ، قال: ثنا سعيد بن عامر ، عن الربيع بن صبيح ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس بن مالك ، عن النبي -عليه السلام- مثله.


ش: هذان طريقان.

الأول: عن علي بن شيبة ، عن روح بن عبادة ، عن الربيع بن صبيح -بفتح الصاد- السعدي أبي حفص البصري، فعن يحيى: ليس به بأس، وعنه: ضعيف الحديث. وقال ابن سعد والنسائي: ضعيف. وقال أبو زرعة: شيخ صالح صدوق. روى له الترمذي وابن ماجه .

[ ص: 184 ] وعن مرزوق أبي عبد الله الشامي الحمصي، ذكره ابن حبان في الثقات، كلاهما عن يزيد بن أبان الرقاشي أبي عمرو البصري فعن يحيى: ضعيف، وعنه: لا شيء، وعنه: رجل صالح وليس حديثه بشيء. وقال النسائي: متروك الحديث. روى له الترمذي وابن ماجه ، والرقاشي -بفتح الراء والقاف- نسبة إلى رقاش بنت ضبيعة.

وأخرجه أبو يعلى في "مسنده": نا موسى بن محمد، نا كهمس بن المنهال، نا سعيد بن أبي عروبة ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس: "أن رسول الله -عليه السلام- نهى عن صوم خمسة أيام من السنة: يوم الفطر، ويوم النحر، وأيام التشريق".

والثاني: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن سعيد بن عامر الضبعي ، عن الربيع بن صبيح ، عن يزيد الرقاشي ... إلى آخره.

التالي السابق


الخدمات العلمية