صفحة جزء
4150 4151 4152 4153 4154 ص: حدثنا علي بن معبد، قال: ثنا معلى بن منصور (ح).

وحدثنا علي بن عبد الرحمن، قال: حدثنا علي بن حكيم الأودي (ح).

وحدثنا فهد ، قال: ثنا محمد بن سعيد ، قالوا: ثنا شريك ، عن عمار الدهني ، عن أبي الزبير ، عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-: " أن رسول الله -عليه السلام- دخل مكة يوم الفتح وعلى رأسه عمامة سوداء". . . .

حدثنا فهد ، قال: ثنا أبو نعيم (ح).

وحدثنا أبو بكرة، قال: ثنا أبو داود، قالا: ثنا حماد بن سلمة ، عن أبي الزبير ، عن جابر بن عبد الله ، عن النبي -عليه السلام- مثله.


ش: هذه خمسة طرق صحاح:

الأول: عن علي بن معبد بن نوح المصري ، عن معلى بن منصور الرازي شيخ البخاري في غير الصحيح وأحد أصحاب أبي حنيفة ، عن شريك بن عبد الله النخعي ، عن عمار بن معاوية الدهني الكوفي روى له الجماعة سوى البخاري ، عن أبي الزبير محمد بن مسلم المكي عن جابر -رضي الله عنه-.

وأخرجه النسائي: أنا قتيبة، قال: نا معاوية بن عمار، قال: حدثني أبو الزبير المكي ، عن جابر بن عبد الله: "أن رسول الله -عليه السلام- دخل يوم فتح مكة وعليه عمامة سوداء بغير إحرام".

[ ص: 253 ] الثاني: عن علي بن عبد الرحمن بن محمد بن المغيرة المصري ، عن علي بن حكيم بن ذبيان الأودي شيخ مسلم ، عن شريك بن عبد الله ، عن عمار ... إلى آخره.

وأخرجه مسلم: ثنا علي بن حكيم الأودي، قال: أنا شريك ، عن عمار الدهني ، عن أبي الزبير ، عن جابر بن عبد الله: "أن النبي -عليه السلام- دخل يوم فتح مكة وعليه عمامة سوداء".

الثالث: عن فهد بن سليمان ، عن محمد بن سعيد بن الأصبهاني شيخ البخاري ، عن شريك ... إلى آخره.

وأخرجه البيهقي: من حديث يحيى بن يحيى ، عن معاوية بن عمار الدهني ، عن أبي الزبير ، عن جابر: "أن النبي -عليه السلام- دخل مكة يوم الفتح وعليه عمامة سوداء بغير إحرام". وأخرجه مسلم أيضا.

الرابع: عن فهد أيضا، عن أبي نعيم الفضل بن دكين شيخ البخاري ، عن حماد بن سلمة ، عن أبي الزبير ... إلى آخره.

وأخرجه البزار في "مسنده": نا طالوت بن عباد، ثنا حماد بن سلمة ، عن أبي الزبير ، عن جابر بن عبد الله: "أن النبي -عليه السلام- دخل مكة وعليه عمامة سوداء".

الخامس: عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن أبي داود سليمان بن داود الطيالسي ، عن حماد بن سلمة ، عن أبي الزبير ... إلى آخره.

وأخرجه البيهقي في "سننه": من حديث يحيى بن حسان، ثنا حماد بن سلمة ، عن أبي الزبير ، عن جابر: "أن النبي -عليه السلام- دخل مكة يوم الفتح وعليه عمامة سوداء".

التالي السابق


الخدمات العلمية