صفحة جزء
4213 ص: حدثنا محمد بن خزيمة ، قال: ثنا معلى بن أسد ، قال: ثنا أبو عوانة ، عن مغيرة ، عن أبي الضحى ، عن مسروق ، عن عائشة قالت: " تزوج رسول الله -عليه السلام- بعض نسائه وهو محرم". .


ش: إسناده صحيح على شرط الشيخين لأن الكل من رجالهما ما خلا ابن خزيمة ، وأبو عوانة وهو الوضاح اليشكري ، ومغيرة هو ابن مقسم الضبي ، وأبو الضحى هو مسلم بن صبيح الكوفي العطار ، ومسروق هو ابن الأجدع، وروى لهم الأربعة أيضا.

وأخرجه ابن حبان في "صحيحه": أنا الحسن بن سفيان، قال: نا إبراهيم بن [ ص: 320 ] الحجاج، قال: نا أبو عوانة ، عن المغيرة ، عن أبي الضحى ، عن مسروق ، عن عائشة قالت: "تزوج رسول الله -عليه السلام- بعض نسائه وهو محرم، واحتجم وهو محرم".

وأخرجه البيهقي أيضا: من حديث علي بن عبد العزيز، ثنا معلى بن أسد، ثنا أبو عوانة ، عن مغيرة ، عن أبي الضحى ، عن مسروق ، عن عائشة: "تزوج رسول الله -عليه السلام- بعض نسائه وهو محرم، واحتجم وهو محرم".

فإن قيل: قد قال البيهقي: ويروى عن مسدد ، عن أبي عوانة ، عن مغيرة فقال: عن إبراهيم بدل أبي الضحى، قال أبو علي النيسابوري: كلاهما خطأ، والمحفوظ: عن مغيرة وعن شباك ، عن أبي الضحى ، عن مسروق مرسلا عن النبي -عليه السلام- كذا رواه جرير ، عن مغيرة .

قلت: لا نسلم أنه خطأ بل هو محفوظ، وأخرجه ابن حبان في "صحيحه" كما ذكرنا، وقال الطحاوي: روي عن عائشة ما يوافق ابن عباس، روى ذلك عنها من لا يطعن أحد فيه، ثم ذكر السند المذكور، ثم قال: وكل هؤلاء أئمة يحتج بروايتهم، على ما يجيء عن قريب، وقال في "مشكل الحديث": ثم اعلم أن رواية أبي عوانة عن مغيرة مسندا أولى من رواية جرير بن عبد الحميد عنه مرسلا لوجهين:

الأول: أن أبا عوانة أجل من جرير، قال أبو حاتم: أبو عوانة أحب إلي من جرير بن عبد الحميد .

والثاني: أن أبا عوانة زاد الإسناد، وزيادة الثقة مقبولة.

ويعضد هذا أيضا ما رواه أبو عاصم ، عن عثمان بن الأسود ، عن ابن أبي مليكة ، عن عائشة: "أن النبي -عليه السلام- تزوج وهو محرم".

أخرجه البيهقي: ثم قال: ذكر عائشة فيه وهم، وإنما يروى عن ابن أبي مليكة مرسلا، وقد رواه الفلاس ، عن أبي عاصم مرسلا.

التالي السابق


الخدمات العلمية