صفحة جزء
5494 5495 5496 5497 5498 ص: حدثنا محمد بن عمرو بن يونس ، قال: ثنا عبد الله بن نمير ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر قال: نهى رسول الله -عليه السلام- أن تتلقى السلع حتى تدخل الأسواق".

حدثنا فهد ، قال: ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال: ثنا ابن نمير ... ، فذكر بإسناد مثله.

حدثنا علي بن عبد الرحمن ، قال: ثنا علي بن الجعد ، قال: أنا صخر بن جويرية ، عن نافع ، عن ابن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تتلقوا البيوع". .

حدثنا محمد بن عبد العزيز الأيلي، قال: ثنا سلامة ، عن عقيل ، عن نافع ، عن ابن عمر -رضي الله عنه-: "أن رسول الله -عليه السلام- نهى أن تتلقى السلع حتى يبلغ به سوق الطعام".

حدثنا نصر بن مرزوق ، قال: ثنا أسد ، قال: ثنا ابن أبي ذئب ، عن مسلم الخياط ، عن ابن عمر قال: " نهى رسول الله -عليه السلام- أن تتلقى الركبان". .


ش: هذه خمس طرق صحاح:

الأول: عن محمد بن عمرو ، عن عبد الله بن نمير الهمداني الكوفي روى له الجماعة، عن عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنهم- القرشي العدوي العمري المدني، روى له الجماعة ... إلى آخره.

[ ص: 369 ] وأخرجه البخاري : من حديث مالك وغيره، عن نافع ، عن ابن عمر: "أن رسول الله -عليه السلام- نهى عن تلقي السلع حتى يهبط بها الأسواق".

الثاني: عن فهد بن سليمان ، عن أبي بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة ، عن عبد الله بن نمير ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي -عليه السلام-.

وأخرجه مسلم : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: ثنا ابن أبي زائدة .

وثنا ابن المثنى، قال: ثنا يحيى بن سعيد .

وثنا ابن نمير، قال: نا أبي، كلهم عن عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر: "أن رسول الله -عليه السلام- نهى أن تتلقى السلع حتى تبلغ الأسواق" وهذا لفظ ابن نمير، وقال الآخران: "إن النبي -عليه السلام- نهى عن التلقي".

الثالث: عن علي بن عبد الرحمن ، عن علي بن الجعد بن عبيد الجوهري شيخ البخاري وأبي داود ، عن صخر بن جويرية البصري ، عن نافع ، عن ابن عمر ... إلى آخره.

وأخرجه البخاري : من حديث ابن جويرية ، عن نافع ، عن ابن عمر: "كنا نتلقى الركبان فنشتري منهم الطعام فنهاها النبي -عليه السلام- أن نبيعه حتى يبلغ به سوق الطعام".

الرابع: عن محمد بن عزيز -بزائين معجمتين أولاهما مفتوحة- ابن عبد الله الأيلي شيخ النسائي وابن ماجه ، عن ابن عمه سلامة بن روح بن خالد الأيلي ، عن عمه عقيل -بضم العين- ابن خالد الأيلي ، عن نافع ، عن ابن عمر ... إلى آخره.

[ ص: 370 ] وأخرجه أبو داود والنسائي أيضا.

الخامس: عن نصر بن مرزوق ، عن أسد بن موسى ، عن محمد بن عبد الرحمن بن الحارث بن أبي ذئب ، عن مسلم بن أبي مسلم الخياط المدني، وثقه ابن حبان ، عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما-.

وأخرجه أسد السنة في "مسنده".

و"السلع" جمع سلعة وهي المتاع.

التالي السابق


الخدمات العلمية