صفحة جزء
5639 5640 5641 ص: حدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا عثمان بن عمر، قال: أنا ابن جريج ، عن عطاء ، عن عبد الله بن عصمة الجشمي ، عن حكيم بن حزام قال: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ألم أنبأ -أو ألم أخبر- أنك تبيع الطعام؟ فلا تبعه حتى تستوفيه". .

حدثنا ابن مرزوق، قال أبو عاصم ، عن ابن جريج ، قال: أخبرني عطاء ، عن صفوان بن موهب ، عن عبد الله بن محمد بن صيفي ، عن حكيم بن حزام ، عن رسول الله -عليه السلام- مثله، غير أنه قال: "حتى تقبضه".

حدثنا ابن أبي داود، قال: ثنا أبو الوليد ، قال: ثنا أبو الأحوص ، عن عبد العزيز بن رفيع ، عن عطاء ، عن حزام بن حكيم بن حزام ، عن حكيم بن حزام قال: "كنت أشتري طعاما فأربح فيه قبل أن أقبضه، فسألت النبي -عليه السلام- فقال: لا تبعه حتى تقبضه". .


ش: هذه ثلاث طرق حسان جياد:

الأول: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن عثمان بن عمر بن فارس روى له الجماعة، عن عبد الملك بن جريج ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن عبد الله بن عصمة الجشمي الحجازي، وثقه ابن حبان، وروى له النسائي وأخرج الحديث: أخبرني إبراهيم [ ص: 542 ] بن الحسن، ثنا حجاج، قال: قال ابن جريج : أخبرني عطاء ، عن عبد الله بن عصمة الجشمي ، عن حكيم بن حزام ، عن النبي -عليه السلام-، نحوه.

قوله: "ألم أنبأ" على صيغة المجهول وكذا قوله: "ألم أخبر" ومعناهما واحد.

الثاني: عن ابن مرزوق أيضا، عن أبي عاصم النبيل الضحاك بن مخلد شيخ البخاري ، عن عبد الملك بن جريج ، عن عطاء ، عن صفوان بن موهب الحجازي وثقه ابن حبان ، عن عبد الله بن محمد بن صيفي القرشي المخزومي وثقه ابن حبان ، عن حكيم بن حزام ... إلى آخره.

وأخرجه البيهقي في "سننه" : من حديث أبي عاصم ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن صفوان بن موهب ، عن عبد الله بن محمد بن صيفي ، عن حكيم بن حزام، أن النبي -عليه السلام- قال له: "ألم أنبأ -أو: ألم أخبر، أو: ألم يبلغني، أو كما شاء الله- أنك تبيع الطعام؟ قلت: بلى، قال: فإذا ابتعت طعاما فلا تبعه حتى تستوفيه".

وأخرجه النسائي أيضا : عن إبراهيم بن الحسن ، عن حجاج بن محمد ، عن ابن جريج ... إلى آخره نحوه.

الثالث: عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن أبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي شيخ البخاري ، عن أبي الأحوص سلام بن سليم الحنفي ، عن عبد العزيز بن رفيع الأسدي المكي ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن حزام بن حكيم بن حزام ، عن أبيه حكيم بن حزام ... إلى آخره.

وأخرجه النسائي : أنا سليمان بن منصور، نا أبو الأحوص ، عن عبد العزيز بن رفيع، عن عطاء بن أبي رباح ، عن حزام بن حكيم قال: قال حكيم بن حزام: [ ص: 543 ] "ابتعت طعاما من طعام الصدقة، فربحت فيه قبل أن أقبضه، فأتيت رسول الله -عليه السلام- فذكرت ذلك له، فقال: لا تبعه حتى تقبضه".

التالي السابق


الخدمات العلمية