صفحة جزء
248 ص: حدثنا صالح بن عبد الرحمن ، قال: ثنا سعيد بن منصور، قال: أبنا هشيم، قال: أبنا الأعمش ، عن منذر بن يعلى الثوري ، عن محمد ابن الحنفية ، قال: سمعته يحدث عن أبيه قال: " كنت أجد مذيا; فأمرت المقداد أن يسأل النبي - عليه السلام - عن ذلك، واستحييت أن أسأله; لأن ابنته عندي، فقال: إن كل فحل يمذي، فإذا كان المني فعليه الغسل، وإذا كان المذي فعليه الوضوء". .


[ ص: 424 ] ش: هذا طريق آخر، وإسناده صحيح على شرط مسلم ، وهشيم هو ابن بشير ، والأعمش هو سليمان ، ومحمد ابن الحنفية هو محمد بن علي بن أبي طالب - رضي الله عنهما - المعروف بابن الحنفية ، واسمها خولة بنت جعفر .

وأخرجه مسلم : عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن وكيع وأبي معاوية وهشيم ، عن الأعمش ، عن منذر بن يعلى ... إلى آخره، نحوه، ولفظه: "فكنت أستحي أن أسأل رسول الله لمكان ابنته، فأمرت المقداد فسأله، فقال: يغسل ذكره ويتوضأ" .

وأخرجه البخاري أيضا بنحوه.

قوله: "واستحييت" بيائين، وفيه لغة أخرى: بياء واحدة، وقرأ ابن كثير : (إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا) بياء واحدة؛ كراهة للجمع بين حرفي لين. قاله ابن خالويه .

قوله: "كل فحل" أي كل ذكر من بني آدم يخرج من ذكره مذي.

قوله: "فإذا كان المني" أي وجد المني و"كان" هاهنا تامة; فلهذا لم تحتج إلى الخبر، وهذا لم يذكر فيه وجوب غسل الذكر، وكل موضع ذكر فيه ذلك فالمراد غسل موضع الإصابة، لا جميع الذكر.

التالي السابق


الخدمات العلمية