صفحة جزء
5082 5083 5084 5085 ص: حدثنا محمد بن خزيمة ، قال: ثنا محمد بن كثير، قال: ثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن أبيه ، عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: " ما قاتل رسول الله -عليه السلام- قوما حتى يدعوهم". .

حدثنا ابن أبي داود ، قال: ثنا عيسى بن إبراهيم ، قال: ثنا عبد الواحد بن زياد ، قال: ثنا حجاج بن أرطاة، قال: ثنا عبد الله بن أبي نجيح ... فذكر بإسناده مثله.

حدثنا صالح بن عبد الرحمن ، قال: ثنا حجاج بن إبراهيم ، قال: ثنا يحيى بن زكرياء بن أبي زائدة، قال: ثنا حجاج ، عن ابن أبي نجيح ... ، فذكر بإسناده مثله.

حدثنا حسين بن نصر ، قال: ثنا يوسف بن عدي ، قال: ثنا حفص بن غياث ، عن حجاج ... ، فذكر بإسناده مثله.


ش: هذه أربع طرق:

الأول: إسناده صحيح، عن محمد بن خزيمة ، عن محمد بن كثير العبدي شيخ البخاري وأبي داود ، عن سفيان الثوري ، عن عبد الله بن أبي نجيح المكي روى له

[ ص: 143 ] الجماعة، عن أبيه أبي نجيح يسار الثقفي المكي، روى له مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي .

وأخرج ابن أبي شيبة في "مصنفه": ثنا حفص ، عن حجاج ، عن ابن أبي نجيح ، عن أبيه، عن ابن عباس قال: "ما قاتل رسول الله -عليه السلام- قوما قط حتى يدعوهم".

الثاني: عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن عيسى بن إبراهيم الغافقي المصري شيخ أبي داود والنسائي ، عن عبد الواحد بن زياد العبدي البصري ، عن حجاج بن أرطاة النخعي - وفيه مقال - عن عبد الله بن أبي نجيح ، عن ابن عباس .

الثالث: عن صالح بن عبد الرحمن ، عن حجاج بن إبراهيم الأزرق، وثقه ابن حبان ، عن يحيى بن زكرياء بن أبي زائدة ، عن حجاج بن أرطاة ... إلى آخره.

الرابع: عن حسين بن نصر بن المعارك ، عن يوسف بن عدي ... إلى آخره.

التالي السابق


الخدمات العلمية