صفحة جزء
5118 5119 5120 5121 ص: حدثنا يونس ، قال: أنا ابن وهب ، أن مالكا حدثه، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله -عليه السلام- مثله.

[ ص: 180 ] حدثنا علي بن معبد ، قال: ثنا يعلى بن عبيد ، قال: ثنا الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر. ، وعن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله -عليه السلام- مثله.

حدثنا يزيد بن سنان ، قال: حدثنا يحيى بن سعيد، قال: ثنا ابن عجلان ، قال: سمعت أبي يحدث عن أبي هريرة ، عن رسول الله -عليه السلام- مثله.


ش: هذه ثلاث طرق أخرى وهي صحيحة:

الأول: عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن مالك بن أنس ، عن أبي الزناد - بالنون - عبد الله بن ذكوان ، عن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج ، عن أبي هريرة .

وأخرجه مالك في "موطئه".

الثاني: عن علي بن معبد بن نوح المصري ، عن يعلى بن عبيد الحنفي الطنافسي الكوفي، عن سليمان الأعمش ، عن أبي سفيان طلحة بن نافع المكي الإسكاف ، عن جابر بن عبد الله .

وعن أبي صالح ذكوان الزيات ، عن أبي هريرة .

وأخرجه الأربعة:

فأبو داود: عن مسدد ، عن أبي معاوية ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله فإذا قالوها؛ منعوا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله".

والترمذي أخرجه في "الإيمان": عن هناد ، عن أبي معاوية به.

وقال: حسن صحيح.

[ ص: 181 ] والنسائي في "المحاربة": عن المخرمي وأحمد بن حرب ، عن أبي معاوية به.

وعن إسحاق بن إبراهيم ، عن يعلى بن عبيد ، عن الأعمش نحوه.

وابن ماجه في "الفتن": عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن أبي معاوية وحفص بن غياث عنه به.

الثالث: عن يزيد بن سنان القزاز ، عن يحيى بن سعيد القطان ، عن محمد بن عجلان المدني ، عن أبيه عجلان مولى فاطمة بنت شيبة ، عن أبي هريرة .

وأخرجه البزار في "مسنده": ثنا عمرو، نا يحيى ، عن ابن عجلان، قال: سمعت أبي يحدث، عن أبي هريرة ، عن النبي -عليه السلام- قال: "أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله، فإذا قالوها؛ عصموا دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله".

التالي السابق


الخدمات العلمية