1. الرئيسية
  2. نخب الأفكار شرح معاني الآثار
  3. كتاب البيوع
  4. باب بلوغ الصبي بما سوى الاحتلام فيكون بذلك في معنى البالغين في سهمان الرجال ، وفي حل قتله في دار الحرب إن كان حربيا
صفحة جزء
5132 5133 5134 5135 5136 5137 ص: حدثنا يونس ، قال: ثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن عطية - رجل من بني قريظة - أخبره " أن أصحاب رسول الله -عليه السلام- جردوه يوم قريظة فلم يروا المواسي جرت على شعره - يريد عانته - فتركوه من القتل". .

حدثنا يونس ، قال: ثنا سفيان ، عن عبد الملك بن عمير ، عن عطية القرظي ، قال: " كنت غلاما يوم حكم سعد بن معاذ في بني قريظة ، ( أن يقتل مقاتلهم وتسبى ذراريهم، فشكوا في فلم يجدوني أنبت الشعر، فها أنا بين أظهركم". .

حدثنا يونس ، قال: ثنا علي بن معبد ، قال: ثنا عبيد الله بن عمرو ، عن عبد الملك بن عمير، قال: حدثني عطية القرظي... ، فذكر نحوه.

حدثنا يونس ، قال: أنا ابن وهب ، قال: أخبرني ابن جريج ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن عطية ... نحوه.

حدثنا محمد بن خزيمة ، قال: ثنا حجاج، قال: ثنا حماد ، قال: أنا عبد الملك بن عمير ، قال: حدثني عطية... ، فذكر نحوه.


[ ص: 198 ] ش: هذه خمس طرق صحاح:

الأول: عن يونس بن عبد الأعلى ، عن سفيان بن عيينة ، عن عبد الله بن أبي نجيح المكي ، عن مجاهد ، عن عطية القرظي، له صحبة ولا يعرف له غير هذا الحديث.

وأخرجه الأربعة على ما نذكره.

وأخرجه الطبراني بهذا الإسناد: ثنا علي بن عبد العزيز، ثنا إسحاق بن إسماعيل الطالقاني، ثنا سفيان بن عيينة ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد، قال: "سمعت رجلا في مسجد الكوفة يقول: كنت يوم حكم سعد بن معاذ في بني قريظة غلاما فشكوا في فلم يجدوا الموسى جرت علي؛ فاستبقيت".

الثاني: عن يونس أيضا، عن سفيان بن عيينة ، عن عبد الملك بن عمير بن سويد اللخمي ، عن عطية.

وأخرجه أبو داود: ثنا محمد بن كثير، قال: أنا سفيان، قال: ثنا عبد الملك بن عمير، قال: حدثني عطية القرظي] قال: "كنت من سبي قريظة فكانوا ينظرون، فمن أنبت الشعر قتل، ومن لم ينبت لم يقتل، فكنت فيمن لم ينبت".

وأخرجه الترمذي: ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن عبد الملك بن عمير ، عن عطية القرظي قال: "عرضنا على النبي -عليه السلام- يوم قريظة، فكان من أنبت قتل ومن لم ينبت خلى سبيله، فكنت ممن لم ينبت فخلى سبيلي".

قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح.

[ ص: 199 ] الثالث: عن يونس بن عبد الأعلى المصري ، عن علي بن معبد بن شداد الرقي ، عن عبيد الله بن عمرو الرقي ، عن عبد الملك بن عمير ، عن عطية .

وأخرجه أحمد أيضا في "مسنده":

الرابع: عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن عبد الملك بن جريج ، عن عبد الله بن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن عطية .

وأخرجه النسائي: عن يونس بن عبد الأعلى ... إلى آخره نحوه.

الخامس: عن محمد بن خزيمة ، عن حجاج بن المنهال الأنماطي شيخ البخاري ، عن حماد بن سلمة ، عن عبد الملك بن عمير ، عن عطية .

وأخرجه الطبراني: ثنا زكرياء بن يحيى الساجي، ثنا عبد الواحد بن غياث، ثنا حماد بن سلمة ، عن عبد الملك بن عمير، حدثني عطية القرظي قال: "عرضت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- زمن قريظة فمن كان منا محتلما أنبت عانته قتل، فنظروا إلي فلم أكن تنبت عانتي فتركت".

التالي السابق


الخدمات العلمية